ومعنى{ يُطَافُ} يدار عليهم وهم في مجالسهم .والكأس ( بهمزة بعد الكاف ): إناء الخمر ،مؤنث ،وهي إناء بلا عُروة ولا أنبوب واسعة الفم ،أي محل الصب منها ،تكون من فضة ومن ذهب ومن خزف ومن زجاج ،وتسمى قَدَحاً وهو مذكر .وجمع كأس: كاسات وكؤوس وأكؤس .وكانت خاصة بسقي الخمر حتى كانت الكأس من أسماء الخمر تسمية باسم المحلّ ،وجعلوا منه قول الأعشى:
وكأسٍ شربتُ على لَذة *** وأخرى تداوَيت منها بها
وقد قيل: لا يسمى ذلك الإِناء كأساً إلا إذا كانت فيه الخمر وإلا فهو قَدَح .والمعنيُّ بها في الآية الخمرُ لأنه أفرد الكأس مع أن المَطُوف عليهم كثيرون ،ولأنها وُصفت بأنها{ من مَعين} .وروى ابن أبي شيبة والطبري عن الضحّاك أنه قال: كل كأس في القرآن إنما عني بها الخمر .وروي مثله عن ابن عباس وقال به الأخفش .
و{ مَعِين} بفتح الميم ،قيل أصله: مَعْيون .فقيل: ميمه أصلية ،وهو مشتق من مَعَنَ يقال: ماء مَعْنٌ ،فيكون{ مَعِين} بوزن فَعيل مثال مبالغة من المَعْن وهو الإِبعاد في الفعل شبّه جريه بالإِبعاد في المشي ،وهذا أظهر في الاشتقاق .
وقيل: ميمه زائدة وهو مشتق من عانَهُ ،إذا أبصره لأنه يظهر على وجه الأرض في سيلانه فوزنه مَفْعول ،وأصله مَعْيُون فهو مشتق من اسم جامد وهو اسم العَين ،وليس فعل عَانَ مستعملاً استغنوا عنه بفعل عَايَن .