و{ يوبقهن}: يهلكهن .والإيباق: الإهلاك ،وفعله وَبَق كوَعد .والمراد به هنا الغرق ،فيجوز أن يكون ضمير جماعة الإناثثِ عائداً إلى{ الجواري} على أن يستعار الإيباق للإغراق لأنّ الإغراقَ إتلاف .ويجوز أن يكون الضمير عائداً إلى الراكبين على تأويل معاد الضمير بالجماعات بقرينة قوله:{ بما كسبوا} فهو كقوله:{ وعلى كل ضامرٍ يأتين من كلّ فجّ عميق ليشهدُوا منافع لهم}[ الحج: 27] .
والباء للسببية وهو في معنى قوله:{ وما أصابكم من مصيبة بما كسبت أيديكم}[ الشورى: 30] .
و{ يعف عن كثير} عطف على{ يوبقهن} فهو في معنى جزاء للشرط المقدّر ،أي وإن يشأ يعفُ عن كثير فلا يوبقهم مع استحقاقهم أن يُوبَقوا .وهذا العطف اعتراض .