القول في تأويل قوله تعالى:أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ (34)
يقول تعالى ذكره:أو يوبق هذه الجواري في البحر بما كسبت ركبانها من الذنوب, واجترموا من الآثام, وجزم يوبقهنّ, عطفا علىيُسْكِنِ الرِّيحَومعنى الكلام إن يسكن الريح فيظللن رواكد على ظهره,(أَوْ يُوبِقْهُنَّ) ويعني بقوله:(أَوْ يُوبِقْهُنَّ) أو يهلكهنّ بالغرق.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني عليّ, قال:ثنا أبو صالح, قال:ثنا معاوية, عن عليّ, عن ابن عباس, قوله:(أَوْ يُوبِقْهُنَّ) يقول:يهلكهنّ.
حدثني محمد بن عمرو, قال:ثنا أبو عاصم, قال:ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال:ثنا الحسن, قال:ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله:(أَوْ يُوبِقْهُنَّ):أو يهلكهنّ.
حدثنا محمد, قال:ثنا أحمد, قال:ثنا أسباط, عن السديّ(أَوْ يُوبِقْهُنَّ) قال:يغرقهن بما كسبوا.
وبنحو الذي قلنا في قوله:(بِمَا كَسَبُوا) قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا بشر, قال:ثنا يزيد, قال:ثنا سعيد, عن قتادة (أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا):أي بذنوب أهلها.
حدثنا ابن عبد الأعلى, قال:ثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة (أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا) قال:بذنوب أهلها.
حدثني يونس, قال:أخبرنا ابن وهب, قال:قال ابن زيد, في قوله:(أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا) قال:يوبقهنّ بما كسبت أصحابهنّ.
وقوله:(وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ) يقول:ويصفح تعالى ذكره عن كثير من ذنوبكم فلا يعاقب عليها.