جَزْم{ يأتوك} على جواب الأمر للدلالة على شدة اتصال السببية بين الإرسال والإتيان ،فالتقدير: إنْ تُرْسل يأتُوك ،وقد قيل: في مثله إنه مجزوم بلام الأمر محْذوفة ،على أن الجملة بدل من{ أرسلْ} بدلَ اشتمال .أي: أرسلهم آمراً لهم فليأتوك بكل ساحر عليم ،وهذا الاستعمال كثير في كلام العرب مع فعل القول نحو:{ قل لعباديَ الذين آمنوا يُقيموا الصلاة}[ إبراهيم: 31] فكذلك ما كان فيه معنى القول كما هنا .
و ( كل ) مستعمل في معنى الكثرة ،أي: بجمع عظيم من السحرة يشبه أن يكون جميع ذلك النوع .
وقرأ الجمهور:{ بكل ساحر} وقرأ جمزة ،والكسائي ،وخلف:{ بكل سَحّار} ،على المبالغة في معرفة السحر ،فيكون وصف{ عليم} تأكيداً لمعنى المبالغة لأن وصف{ عليم} الذي هو من أمثلة المبالغة للدلالة على قوة المعرفة بالسحر ،وحذف متعلق{ عليم} لأنه صار بمنزلة أفعال السجايا .والمقام يدل على أن المراد قوة علم السحر له .