ووقعت جملة{ كذلك نفعل بالمجرمين} موقَع البيان لجملة{ ألم نُهلك الأولين ثم نتبعهم الآخرين}[ المرسلات: 16 ،17] ،وهو كالتذييل يبين سبب وقوع إهلاك الأولين وأنه سبب لإِيقاع الإِهلاك بكل مجرم ،أي تلك سنة الله في معاملة المجرمين فلا محيص لكم عنها .
وذكر وصف{ المجرمين} إيماء إلى أن سبب عقابهم بالإِهلاك هو إجرامهم .
والإِشارة في قوله:{ كذلك} إلى الفعل المأخوذ من{ نفعل ،} أي مثل ذلك الفعل نفعل .
و ( المجرمون ) من ألقاب المشركين في اصطلاح القرآن قال تعالى:{ إن الذين أجرموا كانوا من الذي ءامنوا يضحكون}[ المطففين: 29] وسيأتي في هذه السورة{ كُلُوا وتمتعوا قليلاً إنكم مجرمون}[ المرسلات: 46] .