و{ الناشطات}: يجوز أن تكون الموصوفات بالنشاط ،وهو قوة الانطلاق للعمل كالسير السريع ،وينطلق النشاط على سير الثور الوحشي وسير البعير لقوة ذلك ،فيكون الموصوف إما الكواكب السيارة على وجه التشبيه لدوام تنقلها في دوائرها وإما إبل الغزو ،وإما الملائكة التي تسرع إلى تنفيذ ما أمر الله به من أمر التكوين وكلاهما على وجه الحقيقة ،وأيَّاً مَا كان فعطفها على{ النازعات} عطف نوع على نوع أو عطَف صنف على صنف .
و{ نشطاً} مصدر جاء على مصدر فَعَلَ المتعدي من باب نَصَر فتعين أن{ الناشطات} فاعلات النشط فهو متعد .
وقد يكون مفضياً لإرادة النشاط الحقيقي لا المجازي .ويجوز أن يكون التأكيد لتحقيق الوصف لا لرفع احتمال المجاز .
وعن ابن عباس:{ الناشطات} الملائكة تَنشِيط نفوسَ المؤمنين ،وعنه هي نفوس المؤمنين تنشط للخروج .