وقوله تعالى:{ وإذا النفوس زوجت} شروع في ذكر الأحوال الحاصلة في الآخرة يوم القيامة وقد انتقل إلى ذكرها لأنها تحصل عقب الستة التي قبلها وابتدىء بأولها وهو تزويج النفوس ،والتزويج: جعل الشيء زوجاً لغيره بعد أن كان كلاهما فرداً ،والتزويج أيضاً: جعل الأشياء أنواعاً متماثلة قال تعالى:{ ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين}[ الرعد: 3] لأن الزوج يطلق على النوع والصنف من الأشياء والنفوس: جمع نفس ،والنفس يطلق على الروح ،قال تعالى:{ يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك}[ الفجر: 27 ،28] وقال:{ أخرجوا أنفسكم}[ الأنعام: 93] .
وتطلق النفس على ذات الإنسان قال تعالى:{ ولا تقتلوا النفس التي حرم اللَّه إلا بالحق}[ الأنعام: 151] وقال:{ هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم}[ الجمعة: 2] وقال:{ فإذا دخلتم بيوتاً فسلموا على أنفسكم}[ النور: 61] أي فليسلم الداخل على أمثاله من الناس .
فيجوز أن يكون معنى النفوس هنا الأرواح ،أي تزوج الأرواح بالأجساد المخصصة لها فيصير الروح زَوجاً مع الجسد بعد أن كان فرداً لا جسم له في برزخ الأرواح ،وكانت الأجساد بدون أرواح حين يعاد خلقها ،أي وإذا أعطيت الأرواح للأجساد .وهذا هو البعث وهوالمعنى المتبادر أولاً ،وروي عن عكرمة .
ويجوز أن يكون المعنى وإذا الأشخاص نُوعت وصنفت فجعلت أصنافاً: المؤمنون ،والصالحون ،والكفار ،والفجار ،قال تعالى:{ وكنتم أزواجاً ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون}[ الواقعة: 7 10] الآية .
ولعل قصد إفادة هذا التركيب لهاذين المعنيين هو مقتضِيَ العدول عن ذكر ما زُوجت النفوس به .وأول منازل البعث اقتران الأرواح بأجسادها ،ثم تقسيم الناس إلى مراتبهم للحشر ،كما قال تعالى:{ ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون}[ الزمر: 68] ثم قال:{ وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمراً}[ الزمر: 71] ثم قال:{ وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمراً}[ الزمر: 73] الآية .
وقد ذكروا معاني أخرى لتزويج النفوس في هذه الآية غير مناسبة للسياق .