وعليون: جمع عِلِّيِّ ،وَعِلِّيٌّ على وزن فعِّيل من العلو ،وهو زنة مبالغة في الوصف جاء على صورة جمع المذكر السالم وهو من الأسماء التي ألحقت بجمع المذكر السالم على غير قياس .
وعن الفراء أن{ عليين} لا وَاحد له .يريد: أن عليين ليس جمع ( علِيٌ ) ولكنّه عَلَم على مكان الأبرار في الجنّة إذ لم يسمع عن العرب ( عِلّيّ ) وإنّما قالوا: عِلِّيَّة للغرفة ،وعليون عَلَم بالغلبة لمحلة الأبرار .
واشتق هذا الاسم من العلوّ ،وهو علوّ اعتباري ،أي رفعة في مراتب الشرف والفضل ،وصيغ على صيغة جمع المذكر لأن أصل تلك الصيغة أن تجمع بها أسماء العقلاء وصفاتهم ،فاستُكمل له صيغة جمع العقلاء الذكور إتماماً لشرف المعنى باستعارة العلو وشرف النوع بإعطائه صيغة التذكير .
والقول في{ وما أدراك ما عليون} كالقول في{ وما أدراك ما سجين كتاب مرقوم}[ المطففين: 8 ،9] المتقدم .