والتجلّي: الوضوح ،وتجلي النهار: وضوح ضيائه ،فهو بمعنى قوله:{ والشمس وضحاها}[ الشمس: 1] وقوله:{ والضحى}[ الضحى: 1] .
وأشير إلى أن ظلمة الليل كانت غالبة لضوء النهار وأن النهار يعقبها والظلمةُ هي أصل أحوال أهل الأرض وجميع العوالم المرتبطة بالنظام الشمسي وإنما أضاءت بعد أن خلق الله الشمس ولذلك اعتبر التاريخ في البدء بالليالي ثم طَرأ عليه التاريخ بالأيام .
والقول في تقييد الليل بالظرف وتقييد النهار بمثله كالقول في قوله:{ والنهار إذا جلاها والليل إذا يغشاها في السورة السابقة}[ الشمس: 3 ،4] .