جملة مستأنفة للتهديد والوعيد على التكذيب والتولي ،أي إذا كذب بما يُدعى إليه وتولى أتظنه غيرَ عالم بأن الله مطلع عليه .
فالمفعول الأول ل« رأيتَ » محذوف وهو ضمير عائد إلى{ الذي ينهى}[ العلق: 9] والتقدير: أرأيتَه إن كذب ...إلى آخره .
وجواب{ إن كذب وتولى} هو{ ألم يعلم بأن الله يرى} كذا قدر صاحب « الكشاف » ،ولم يعتبر وجوب اقتران جملة جواب الشرط بالفاء إذا كانت الجملة استفهامية .وصرح الرضي باختيار عدم اشتراط الاقتران بالفاء ونظَّره بقوله تعالى:{ قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتة أو جهرة هل يهلك إلا القوم الظالمون}[ الأنعام: 47] فأما قول جمهور النحاة والزمخشري في « المفصَّل » فهو وجوب الاقتران بالفاء ،