{ حولين} من حال الشيء إذا انقلب ، لانقلابه عن الوقت الأول واستحالة الكلام انقلابه عن الصواب ، أو من التحول عن المكان ، لانتقاله من الزمن الأول .{ كاملين} قيدهما بالكمال ، لأنهم يطلقون الحولين يريدون أحدهما وبعض الآخر ، ومنه{ فمن تعجل في يومين} [ 203] ، أمر بإكمالها لمن كان حملها ستة أشهر لقوله تعالى:{ وحمله وفصاله ثلاثون شهرا} [ الأحقاف:15] ، فإن كان حملها تسعاً أرضعت إحدى وعشرين شهراً ، قاله ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما -:أو هو عام في كل مولود طالت مدة حمله ، أو قصرت .{ المولود له} الأب ، عليه رزق الأم المطلقة إذا أرضعت ولدها ومؤنتها{ بالمعروف} بأجرة مثلها ، أو رزق الأم المنكوحة وكسوتها بالمعروف لمثلها على مثله من يسار ، أو إعسار .{ لا تضار والدة} لا تمتنع من الإرضاع إضراراً بالأب عند الجمهور ، أو الوالدة هي الظئر ، ولا ينتزع الأب المولود له الولد من أمه إضراراً{ وعلى الوارث} وهو المولود ، أو الباقي من أبويه بعد موت الآخر ، أو وارث الوالد ، أو وارث الابن من عصبته كالعم وابنه ، والأخ وابنه دون الوارث من النساء ، أو ذوي الرحم المحرم من الورثة ، أو الأجداد ثم الأمهات .{ مثل ذلك} ما كان على الأب من أجرة رضاعه ونفقته ، أو من أن لا تضار والدة بولدها{ فصالا} فطاماً بفصل الولد من ثدي أمه ، فاصلت:فلاناً فارقته [{ وتشاور}] التشاور:استخراج الرأي بالمشاورة . والفصال بالتراضي قبل الحولين ، أو قبلهما وبعدهما .{ تسترضعوا} لأولادكم بحذف [ اللام اكتفاء بأن الاسترضاع لا يكون إلا للولد] وهذا عند امتناع الأم من رضاعه{ سلمتم} إلى الأمهات أجر رضاعهن قبل امتناعهن ، أو سلمتم الأولاد إلى المرضعة برضى الأبوين ، أو سلمتم إلى الظئر أجرها .