{ بسم الله} أبدأ بسم الله ، أو بدأت بسم الله ، الاسم صلة ، أو ليس بصلة عند الجمهور ، واشتق من السمة ، وهي العلامة ، أو من السمو .
{ الله} أخص أسماء الرب لم يتسم به غيره{ هل تعلم له سميا} [ مريم:65] تسمى باسمه ، أو شبيها . أبو حنيفة: "هو الاسم الأعظم"وهو علم إذ لا بد للذات من اسم علم يتبعه أسماء الصفات ، أو هو مشتق من الوله لأنه يأله إليه العباد:أي يفزعون إليه في أمورهم ، فالمألوه إليه إله ، كما أن المأموم [ به] إمام ، أو اشتق من التأله وهو التعبد ، تأله فلان:تعبد ، واشتق من فعل العبادة فلا يتصف به في الأزل ، أو من استحقاقها على الأصح فيتصف به أزلاً
{ الرحمن الرحيم} الرحمن والرحيم الراحم ، أو الرحمن أبلغ ، وكانت الجاهلية تصرفه للرب سبحانه وتعالى الشنفري:
( ألا ضربت تلك الفتاة هجينها *** ألا هدر الرحمن ربي يمينها ) ولما سُمي مسيلمة بالرحمن قُرن لله تعالى الرحمن الرحيم ، لأن أحداً لم يتسم بهما ، واشتقا من رحمة واحدة ، أو الرحمن من رحمته لجميع الخلق ، والرحيم من رحمته لأهل طاعته ، أو الرحمن من رحمته لأهل الدنيا والرحيم من
رحمته لأهل [ الآخرة] ، أو الرحمن من الرحمة التي يختص بها ، والرحيم من الرحمة التي يوجد في العباد مثلها .