يأمر تعالى عباده المؤمنين أن يكونوا قوامين بالقسط ، أي بالعدل ، فلا يعدلوا عنه يمينا ولا شمالا ولا تأخذهم في الله لومة لائم ، ولا يصرفهم عنه صارف ، وأن يكونوا متعاونين متساعدين متعاضدين متناصرين فيه .
وقوله:( شهداء لله ) كما قال ( وأقيموا الشهادة لله ) أي:ليكن أداؤها ابتغاء وجه الله ، فحينئذ تكون صحيحة عادلة حقا ، خالية من التحريف والتبديل والكتمان ; ولهذا قال:( ولو على أنفسكم ) أي:اشهد الحق ولو عاد ضررها عليك وإذا سئلت عن الأمر فقل الحق فيه ، وإن كان مضرة عليك ، فإن الله سيجعل لمن أطاعه فرجا ومخرجا من كل أمر يضيق عليه .
وقوله:( أو الوالدين والأقربين ) أي:وإن كانت الشهادة على والديك وقرابتك ، فلا تراعهم فيها ، بل اشهد بالحق وإن عاد ضررها عليهم ، فإن الحق حاكم على كل أحد ، وهو مقدم على كل أحد .
وقوله:( إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما ) أي:لا ترعاه لغناه ، ولا تشفق عليه لفقره ، الله يتولاهما ، بل هو أولى بهما منك ، وأعلم بما فيه صلاحهما .
وقوله ( فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا ) أي:فلا يحملنكم الهوى والعصبية وبغضة الناس إليكم ، على ترك العدل في أموركم وشؤونكم ، بل الزموا العدل على أي حال كان ، كما قال تعالى:( ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ) [ المائدة:8]
ومن هذا القبيل قول عبد الله بن رواحة ، لما بعثه النبي صلى الله عليه وسلم يخرص على أهل خيبر ثمارهم وزرعهم ، فأرادوا أن يرشوه ليرفق بهم ، فقال:والله لقد جئتكم من عند أحب الخلق إلي ، ولأنتم أبغض إلي من أعدادكم من القردة والخنازير ، وما يحملني حبي إياه وبغضي لكم على ألا أعدل فيكم . فقالوا:"بهذا قامت السماوات والأرض ". وسيأتي الحديث مسندا في سورة المائدة ، إن شاء الله [ تعالى] .
وقوله:( وإن تلووا أو تعرضوا ) قال مجاهد وغير واحد من السلف:( تلووا ) أي:تحرفوا الشهادة وتغيروها ، "واللي "هو:التحريف وتعمد الكذب ، قال الله تعالى:( وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب [ لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون] ) [ آل عمران:78] . و "الإعراض "هو:كتمان الشهادة وتركها ، قال الله تعالى:( ومن يكتمها فإنه آثم قلبه ) [ البقرة:283] وقال النبي صلى الله عليه وسلم:"خير الشهداء الذي يأتي بشهادته قبل أن يسألها ". ولهذا توعدهم الله بقوله:( فإن الله كان بما تعملون خبيرا ) أي:وسيجازيكم بذلك .