القول في تأويل قوله تعالى:ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْقُرَى نَقُصُّهُ عَلَيْكَ مِنْهَا قَائِمٌ وَحَصِيدٌ (100)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم:هذا القصص الذي ذكرناه لكَ في هذه السورة، ، والنبأ الذي أنبأناكه فيها ، من أخبار القرى التي أهلكنا أهلها بكفرهم بالله، (4) وتكذيبهم رسله، (نقصه عليك ) فنخبرك به (5)، (منها قائم) ، يقول:منها قائم بنيانه ، بائدٌ أهله هالك ، (6) ومنها قائم بنيانه عامر، ومنها حصيدٌ بنيانه ، خرابٌ متداعٍ، قد تعفى أثرُه دارسٌ.
* * *
من قولهم:"زرع حصيد "، إذا كان قد استؤصل قطعه، وإنما هو محصود، ولكنه صرف إلى "فعيل "، (7) كما قد بينا في نظائره. (8)
* * *
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
*ذكر من قال ذلك:
18546- حدثنا محمد بن سعد قال، حدثني أبي قال، حدثني عمي قال، حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله:(ذلك من أنباء القرى نقصه عليك منها قائم وحصيد) ، يعني ب "القائم "قُرًى عامرة. و "الحصيد "قرى خامدة.
18547- حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة:(قائم وحصيد) ، قال:"قائم "على عروشها،و "حصيد "مستأصَلة.
18548- حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد، عن قتادة:(منها قائم) ، يرى مكانه، (وحصيد) لا يرى له أثر.
18549- حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج، عن ابن جريج:(منها قائم) ، قال:خاوٍ على عروشه ، (وحصيد) ، ملزقٌ بالأرض.
18550- حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا عبيد الله، عن سفيان، عن الأعمش:(منها قائم وحصيد) ، قال:خرَّ بنيانه.
18551- حدثنا الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا سفيان، عن الأعمش:(منها قائم وحصيد) ، قال:"الحصيد "، ما قد خرَّ بنيانه.
18552- حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله:(منها قائم وحصيد) ، منها قائم يرى أثره، وحصيدٌ بَادَ لا يرى أثره.
-------------------
الهوامش:
(4) انظر تفسير "النبأ "فيما سلف من فهارس اللغة ( نبأ ) .
(5) انظر تفسير "القصص "فيما سلف 9:402 / 11:399 / 12:120 ، 307 ، 406 / 13:7 ، 274 .
(6) في المطبوعة "بائد بأهله "، والصواب من المخطوطة ، وزدت "قائم "قبل قوله:"بنيانه "، وبذلك تستقيم الجملة وتساوي التي تليها .
(7) انظر تفسير "حصيد "فيما سلف ص:56 .
(8) انظر ما سلف من فهارس اللغة مباحث العربية والنحو وغيرهما .