القول في تأويل قوله تعالى:سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ (130)
يقول تعالى ذكره:أمنة من الله لآل ياسين.
واختلفت القرّاء في قراءة قوله ( سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ ) فقرأته عامة قرّاء مكة والبصرة والكوفة:( سَلامُ عَلى إلْياسِينَ ) بكسر الألف من إلياسين ، فكان بعضهم يقول:هو اسم إلياس، ويقول:إنه كان يُسمى باسمين:إلياس، وإليا سين مثل إبراهيم، وإبراهام; يُستشهد على ذلك أن ذلك كذلك بأن جميع ما في السورة من قوله ( سَلامٌ ) فإنه سلام على النبي الذي ذكر دون آله، فكذلك إلياسين ، إنما هو سلام على إلياس دون آله. وكان بعض أهل العربية يقول:إلياس:اسم من أسماء العبرانية، كقولهم:إسماعيل وإسحاق، والألف واللام منه، ويقول:لو جعلته عربيا من الإلس، فتجعله إفعالا مثل الإخراج، والإدخال أجْري ; ويقول:قال:سلام على إلياسين، فتجعله بالنون، والعجمي من الأسماء قد تفعل به هذا العرب، تقول:ميكال وميكائيل وميكائيل، وهي في بني أسد تقول:هذا إسماعين قد جاء، وسائر العرب باللام; قال:وأنشدني بعض بني نمير لضب صاده:
يَقُــولُ رَبُّ السُّــوقِ لَمَّــا جِيْنـا
هَـــذَا وَرَبّ البَيْـــتِ إسْــرَائِينا (1)
قال:فهذا كقوله إلياسين; قال:وإن شئت ذهبت بإلياسين إلى أن تجعله جمعا، فتجعل أصحابه داخلين في اسمه، كما تقول لقوم رئيسهم المهلب:قد جاءتكم المهالبة والمهلبون، فيكون بمنـزلة قولهم الأشعرين بالتخفيف، والسعدين بالتخفيف وشبهه، قال الشاعر:
أنا ابْنُ سَعْدٍ سَيِّدِ السَّعْدِينَا (2)
قال:وهو في الاثنين أن يضمّ أحدهما إلى صاحبه إذا كان أشهر منه اسما كقول الشاعر:
جَــزَانِي الزَّهْدَمَــانِ جَـزاءَ سَـوْءٍ
وكُــنتُ المَــرْءَ يُجْـزَى بالكَرَامَـةْ (3)
واسم أحدهما:زهدم; وقال الآخر:
جَـزَى اللـه فِيهـا الأعْـوَرَيْنِ ذَمَامَةً
وَفَــرْوَةَ ثَفْــرَ الثَّـوْرَةِ المُتَضَـاجِمِ (4)
واسم أحدهما أعور.
وقرأ ذلك عامة قرّاء المدينة:"سَلام عَلى آل يَاسِينَ"بقطع آل من ياسين، فكان بعضهم يتأول ذلك بمعنى:سلام على آل محمد. وذُكر عن بعض القرّاء أنه كان يقرأ قولهوَإِنَّ إِلْيَاسَبترك الهمز في إلياس ويجعل الألف واللام داخلتين على "ياس "للتعريف، ويقول:إنما كان اسمه "ياس "أدخلت عليه ألف ولام ثم يقرأ على ذلك:"سلام على إلياسين ".
والصواب من القراءة في ذلك عندنا قراءة من قرأه:( سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ ) بكسر ألفها على مثال إدراسين، لأن الله تعالى ذكره إنما أخبر عن كل موضع ذكر فيه نبيا من أنبيائه صلوات الله عليهم في هذه السورة بأن عليه سلاما لا على آله، فكذلك السلام في هذا الموضع ينبغي أن يكون على إلياس كسلامه على غيره من أنبيائه، لا على آله، على نحو ما بيَّنا من معنى ذلك.
فإن ظنّ ظانّ أن إلياسين غير إلياس، فإن فيما حكينا من احتجاج من احتج بأن إلياسين هو إلياس غني عن الزيادة فيه.
مع أن فيما حدثنا محمد بن الحسين، قال:ثنا أحمد بن المفضل، قال:ثنا أسباط، عن السديّ( سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ ) قال:إلياس.
وفي قراءة عبد الله بن مسعود:"سَلامٌ عَلى إدْرَاسِينَ"دلالة واضحة على خطأ قول من قال:عنى بذلك سلام على آل محمد، وفساد قراءة من قرأ:"وإنَّ إلياسَ"بوصل &; 21-104 &; النون من "إن "بالياس، وتوجيه الألف واللام فيه إلى أنهما أدخلتا تعريفا للاسم الذي هو ياس، وذلك أن عبد الله كان يقول:إلياس هو إدريس، ويقرأ:"وَإِنَّ إدْرِيسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ"، ثم يقرأ على ذلك:"سَلامٌ عَلَى إدْرَاسِينَ"، كما قرأ الآخرون:( سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ ) بقطع الآل من ياسين. ونظير تسمية إلياس بإل ياسين:وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ[ثم قال في موضع آخر:وَطُورِ سِينِينَوهو موضع واحد سمي بذلك.
------------------------
الهوامش:
(1) هذان البيتان من شواهد الفراء في معاني القرآن (مصورة الجامعة ص 274) قال:وقوله:"وإن إلياس لمن المرسلين":ذكر أنه نبي ، وأن هذا الاسم اسم من أسماء العبرانية ، كقولهم:إسماعيل وإسحاق ، والألف واللام منه . ولو جعلته عربيا من الألف فتعجل إفعالا . مثل الإخراج والإدخال ، لجرى (أي صرف) . ثم قال:"سلام على إلياسين"، فجعله بالنون ، والعجمي من الأسماء قد يفعل به هذا العرب ، تقول:ميكال وميكائيل وميكائين ، بالنون ، وهي في بني أسد ، يقولون:هذا إسماعين قد جاء ، بالنون ، وسائر العرب باللام . قال:وأنشدني بعض بني نمير لضب صاده بعضهم:"يقول أهل السوق .... البيتين . فهذا وجه لقوله"إلياسين"في (مجاز القرآن:مصورة الجامعة الورقة 210 - 1) قال أبو عبيدة:"سلام على إلياسين":أي سلام على إلياس وأهله ، وعلى أهل دينه جميعهم ، بغير إضافة إلياء على العدد . قال الشاعر
قـدني مـن نصـر الحـبيبين قـدي
فجعل عبدالله بن الزبير أبا خبيب"مصغرا"ومن كان على رأيه عددا ولم يضفهما بالياء"أي لم ينسبهم إليه بياء النسب"فيقول خبيبيون وقال أبو عمر وبن العلاء:نادى مناد يوم الكلاب فقال:هلك اليزيدون . يعني يزيد بن عبدالمدان ، ويزيد بن هوبر ، ويزيد بن مخرمة الحارثيون .
ويقال:جاءك الحارثون والأشعرون .
(2) وهذا أيضا من شواهد الفراء في معاني القرآن ، جاء بعد الشاهد الذي قبله . قال الفراء بعد كلامه السابق في أن إلياسين لغة في إلياس عند بني أسد:وإن شئت ذهبت"بإلياسين"على أن تجعله جمعا ، فتجعل أصحابه داخلين في اسمه ، كما تقول للقوم رئيسهم المهلب:قد جاءتكم المهالبة والمهلبون ، فيكون بمنزلة قوله:الأشعرين والسعدين وشبهه . قال الشاعر:"أنا ابن سعد ..."البيت . وهذا يشبه كلام أبي عبيدة في مجاز القرآن ، وقد نقلناه في آخر الشاهد السابق على هذا.
(3) هذا الشاهد الثالث على قراءة قوله تعالى"سلام على إلياسين". نقله الفراء وأبو عبيدة في كتابيهما . قال الفراء بعد كلامه السابق:وهو في الاثنين أكثر أن يضم أحدهما إلى صاحبه ، إذا كان أشهر منه اسما ، كقول الشاعر:"جزاني الزهدمان ... البيت". واسم أحدهما زهدم . وقال أبو عبيدة:وكذلك يقال في الاثنين . وأنشد البيت ، ونسبه إلى قيس بن زهير . ثم قال بعده:وإنما هو زهدم وكردم العبسيان:أخوان . وقيل لعلي بن أبي طالب:نسألك سنة العمرين:يعنون أبا بكر وعمر رضي الله عنهما . ثم ذكر أبو عبيدة بعد ذلك وجها آخر فقال:إن أهل المدينة يقولون:"سلام على آل ياسن"أي على أهل ياسين . فقال سعد بن أبي وقاص وأبو عمرو وأهل الشام:هم قومه ومن كان معه على دينه . وقالت الشيعة:آل محمد:أهل بيته . واحتجوا بأنك تصغر الآل ، فتجعله أهيلا. ا هـ . وذكر بعد كلامه السابق في الموضوع وجها آخر فقال:وقد قرأ بعضهم:"وإن إلياس"يجعل اسمه"ياسا"أدخل عليه الألف واللام . ثم يقرءون:"سلام على آل ياسين". جاء التفسير في تفسير الكلبي:على آل ياسين:على آل محمد صلى الله عليه وسلم والأول أشبه بالصواب والله أعلم ، لأن في قراءة عبدالله (يعني ابن مسعود):"وإن إدريس لمن المرسلين""سلام على إدراسين". وقد يشهد على صواب هذا قوله:"وشجرة تخرج من طور سيناء". ثم قال في موضع آخر:"وطور سينين". وهو معنى واحد . والله أعلم .
(4) هذا هو الشاهد الرابع في الموضوع نفسه ، أنشده الفراء في معاني القرآن بعد سابقه . وأنشده صاحب اللسان في ضجم ، ونسبه إلى الأخطل ، وروايته فيه"ملامة"في موضع"ذمامة". وقال:الضجم:العوج في الأنف ، يميل إلى أحد شقيه . والمتضاجم:المعوج الفم قال الأخطل:"جزى الله ... البيت". وفروة:اسم رجل . ا هـ . وموضع الشاهد فيه قوله"الأعورين"كالذي قبله تماما .