وقوله (دُحُورًا) قال:مطرودين.
حدثني يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال:قال ابن زيد، في قوله (وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ * دُحُورًا) قال:الشياطين يدحرون بها عن الاستماع، وقرأ وقال:( إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب ثاقب ) .
وقوله ( وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ ) يقول تعالى ذكره:ولهذه الشياطين المسترِقة السمع عذاب من الله واصب.
واختلف أهل التأويل في معنى الواصب، فقال بعضهم:معناه:الموجع.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا أبو كُرَيب، قال:ثنا ابن أبي زائدة، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن أبي صالح (ولهم عذاب واصب) قال:موجع.
وحدثنا محمد بن الحسين، قال:ثنا أحمد بن المفضل، قال:ثنا أسباط ، عن السديّ، في قوله ( عَذَابٌ وَاصِبٌ ) قال:الموجع.
وقال آخرون:بل معناه:الدائم.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد عن قتادة ( وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ ):أي دائم.
حدثنا محمد بن عمرو، قال:ثنا أبو عاصم، قال:ثنا عيسى; وحدثني الحارث، قال:ثنا الحسن، قال:ثنا ورقاء جميعا، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله ( عَذَابٌ وَاصِبٌ ) قال:دائم.
حدثني محمد بن سعد، قال:ثني أبي، قال:ثني عمي، قال:ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ( وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ ) يقول:لهم عذاب دائم.
حدثنا أبو كُرَيب، قال:ثنا ابن أبي زائدة، عمن ذكره، عن عكرمة ( وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ ) قال:دائم.
حدثنا يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال:قال ابن زيد، في قوله ( وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ ) قال:الواصب:الدائب.
وأولى التأويلين في ذلك بالصواب تأويل من قال:معناه:دائم خالص، وذلك أن الله قالوَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًافمعلوم أنه لم يصفه بالإيلام والإيجاع، وإنما وصفه بالثبات والخلوص; ومنه قول أبي الأسود الدؤلي:
لا أشــتري الحــمد القليـل بقـاؤه
يؤمــا بـذم الدهـر أجـمع واصبـا (2)
أي دائما.