وقوله ( فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ ) يقول تعالى ذكره:فمال إلى آلهتهم بعد ما خرجوا عنه وأدبروا; وأرى أن أصل ذلك من قولهم:راغ فلان عن فلان:إذا حاد عنه، فيكون معناه إذا كان كذلك:فراغ عن قومه والخروج معهم إلى آلهتهم; كما قال عدي بن زيد:
حِــينَ لا يَنْفَــعُ الـرَّوَاغُ وَلا يَـنْ
فَـــعُ إلا المُصَـــادِقُ النِّحْــرِيرُ (1)
يعني بقوله "لا ينفع الرّوَاغ ":الحِياد. أما أهل التأويل فإنهم فسَّروه بمعنى فَمَال.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قتادة ( فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ ):أي فمال إلى آلهتهم، قال:ذهب.
حدثنا محمد، قال:ثنا أحمد، قال:ثنا أسباط، عن السديّ قوله ( فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ ) قال:ذهب.
وقوله ( فَقَالَ أَلا تَأْكُلُونَ مَا لَكُمْ لا تَنْطِقُونَ ) هذا خبر من الله عن قيل إبراهيم للآلهة; وفي الكلام محذوف استغني بدلالة الكلام عليه من ذكره، وهو:فقرّب إليها الطعام فلم يرها تأكل، فقال لها:( أَلا تَأْكُلُونَ ) فلما لم يرها تأكل قال لها:ما لكم لا تأكلون.
------------------------
الهوامش:
(1) البيت نسبه المؤلف لعدي بن زيد العبادي، ولم أجده في ترجمته في الأغاني ولا في شعره في شعراء النصرانية. ولعله من قصيدته التي مطلعها"أرواح مودع أم بكور". واستشهد به المؤلف عند قوله تعالى:"فراغ عليهم ضربا باليمين"على أن معنى راغ:حاد. وفسره بعضهم بمال."وفي اللسان:روغ"راغ يروغ روغا وروغانا:حاد. وراغ إلى كذا أي مال إليه سرا وحاد.
وقوله تعالى"فراغ عليهم ضربا"أي مال وأقبل .اهـ. وفي ( اللسان:نحر ):والنحر( بكسر النون ) والنحرير:الحاذق الماهر العاقل المجرب. وقيل:النحرير:الرجل:الطبن الفطن المتقن البصير في كل شيء. وجمعه:النحارير. اهـ.
وقال الفرّاء في معاني القرآن 273:"فراغ عليهم ضربا باليمين":أي مال عليهم ضربا، واغتنم خلوتهم من أهل دينهم. وفي قراءة عبد الله ( أي ابن مسعود ):"فراغ عليهم صفقا باليمين".