وقوله ( فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ ) يقول:فأدبر فرعون كما أرسلنا إليه موسى بقومه من جنده وأصحابه. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل وإن اختلفت ألفاظ قائليه فيه.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني عليّ, قال:ثنا أبو صالح, قال:ثني معاوية, عن عليّ, عن ابن عباس, قوله ( فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ ) يقول لقومه, أو بقومه, أنا أشكّ.
حدثني محمد بن عمرو, قال:ثنا أبو عاصم, قال:ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال:ثنا الحسن قال:ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله ( فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ ) قال:بعضده وأصحابه.
حدثنا ابن عبد الأعلى, قال:ثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة, في قوله ( فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ ) غلب عدوّ الله على قومه.
حدثنا يونس, قال:أخبرنا ابن وهب, قال:قال ابن زيد, في قول الله تبارك وتعالى ( فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ ) قال:بجموعه التي معه, وقرألَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍقال:إلى قوة من الناس إلى ركن أجاهدكم به; قال:وفرعون وجنوده ومن معه ركنه; قال:وما كان مع لوط مؤمن واحد; قال:وعرض عليهم أن يُنكحهم بناته رجاء أن يكون له منهم عضد يعينه, أو يدفع عنه, وقرأهَؤُلاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْقال:يريد النكاح, فأبوا عليه, وقرأ قول الله تبارك وتعالى:لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ. أصل الركن:الجانب والناحية التي يعتمد عليها ويقوى بها.
وقوله ( وَقَالَ سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ ) يقول:وقال لموسى:هو ساحر يسحر عيون الناس, أو مجنون, به جنة. وكان معمر بن المثنى يقول:"أو "في هذا الموضع بمعنى الواو التي للموالاة, لأنهم قد قالوهما جميعا له, وأنشد في ذلك بيت جرير الخطفي:
أثَعْلَبَـــة الفَـــوَارِس أوْ رِيَاحــا
عَــدَلَتْ بِهِــمْ طُهَيَّــةَ والخِشـابا (1)
------------------------
الهوامش:
(1) البيت لجرير بن الخطفي . من قصيدة له يهجو بها الراعي النميري ( ديوانه طبعة الصاوي 66 ) قال أبو عبيدة في مجاز القرآن ( الورقة 227 - 1 ) عند قوله تعالى:( وقالوا ساحر أو مجنون ):أو هاهنا في موضع الواو التي للموالاة ( العطف ) لأنه قد قالوهما جميعا له قال جرير:"أثعلبة ... البيت "طهية كسمية:حي من تميم نسبوا إلى أمهم . والخشاب:بنو رزام بن مالك ، وربيعة وكعب بن مالك ، وحنظلة .