وقوله:(فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ ) اختلفت القرّاء في قراءة ذلك، فقرأته عامة قرّاء المدينة والكوفة (شُرْبَ الْهِيمِ ) بضم الشين، وقرأ ذلك بعض قرّاء مكة والبصرة والشأم ( شُرْبَ الهِيمِ (1) ) اعتلالا بأن النبيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم قال لأيام مني:"وإنَّها أيَّامُ أكْلٍ وشُرْبٍ".
والصواب من القول في ذلك عندنا أن يقال:إنهما قراءتان قد قرأ بكلّ واحدة منهما علماء من القرّاء مع تقارب معنييهما، فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب في قراءته، لأن ذلك في فتحه وضمه نظير فتح قولهم:الضَّعف والضُّعف بضمه. وأمَّا الهيم، فإنها جمع أهيم، والأنثى هيماء؛ والهيم:الإبل التي يصيبها داء فلا تروى من الماء. ومن العرب من يقول:هائم، والأنثى هائمة، ثم يجمعونه على هيم، كما قالوا:عائط وعِيط، وحائل وحول؛ ويقال:إن الهيم:الرمل، بمعنى أن أهل النار يشربون الحميم شرب الرمل الماء.
* ذكر من قال عنى بالهيم الإبل العطاش:
حدثني عليّ، قال:ثنا أبو صالح، قال:ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس قوله:(شُرْبَ الْهِيمِ ) يقول:شرب الإبل العطاش.
حدثني محمد بن سعد، قال:ثني أبي، قال:ثني عمي، قال:ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس قوله:(فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ ) قال:الإبل الظماء.
حدثني يعقوب، قال:ثنا ابن علية، عن عمران بن حدير، عن عكرِمة، في قوله:(فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ ) قال:هي الإبل المِراضى، تَمُصّ الماء مَصًّا ولا تَرْوَى.
حدثنا ابن حُمَيد، قال:ثنا يحيى بن واضح، قال:ثنا الحسين، عن يزيد، عن عكرِمة، في قوله:(فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ ) قال:الإبل يأخذها العُطاش، فلا تزال تشرب حتى تهلك.
حدثنا ابن حُميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان، عن خصيف، عن عكرِمة (فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ ) قال:هي الإبل يأخذها العطاش.
قال:ثنا مهران، عن سفيان، عن ابن عباس، قال:هي الإبل العطاش.
حدثنا محمد بن عمرو، قال:ثنا أبو عاصم، قال:ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال:ثنا الحسن، قال:ثنا ورقاء جميعًا، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله:(شُرْبَ الْهِيمِ ) قال:الإبل الهيم.
حُدثت عن الحسين، قال:سمعت أبا معاذ يقول:ثنا عبيد، قال:سمعت الضحاك يقول في قوله:(فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ ) الهيم:الإبل العطاش، تشرب فلا تروى يأخذها داء يقال له الهُيام.
حدثنا بشر، قال:ثنا سعيد، عن قتادة، قوله:(فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ ) قال:داء بالإبل لا تَرْوَى معه.
* ذكر من قال هي الرملة:
حدثنا ابن حُميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان (فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ ) قال:السِّهْلةُ (2) .
------------------------
الهوامش:
(1) يريد بفتح الشين، يفهم من كلامه بعد في توجيه القراءة. وقد صرح الفراء بكلمة "بالفتح"فيما نقله عن الكسائي عن يحيى بن سعيد الأموي، عن ابن جريج (معاني القرآن:مصورة الجامعة رقم 24059 ص 324).
(2) في (اللسان:سهل) عن الجوهري:السهلة، بكسر السين:رمل ليس بالدقاق. وقال قبله:السهلة والسهل:ثراب كالرمل يجىء به الماء