وقد زيد تفظيعاً بالتشبيه في قوله:{ فشاربون شرب الهيم} ،كما سيأتي ،وإعادة فعل ( شاربون ) للتأكيد وتكرير استحضار تلك الصورة الفظيعة .ومعنى{ شاربون عليه} يجوز أن يكون ( على ) فيه للاستعلاء ،أي شاربون فوقه الحميم ،ويجوز مع ذلك استفادة معنى ( مع ) من حرف ( على ) تعجيباً من فظاعة حالهم ،أي يشربون هذا الماء المحرق مع ما طعموه من شجر الزقوم الموصوفة في آية أخرى بأنها{ يغلي في البطون كغَلي الحميم}[ الدخان: 45 ،46] فيفيد أنهم يتجرعونه ولا يستطيعون امتناعاً .
و{ مِن} الداخلة على{ شجر} ابتدائية ،أي آكلون أكلاً يؤخذ من شجر الزقوم ،و{ من} الثانية الداخلة على{ زقوم} بيانية لأن الشجر هو المسمى بالزقوم .
وتأنيث ضمير الشجر في قوله:{ فمالئون منها البطون} لأن ضمائر الجمع لغير العاقل تأتي مؤنثة غالباً .
وأما ضمير{ عليه} فإنما جاء بصيغة المذكر لأنه عائد على الأكل المستفاد من قوله:{ لآكلون} ،أي على ذلك الأكل بتأويل المصدر باسم المفعول مثل الخلق بمعنى المخلوق .
والهِيم: جمع أهيم ،وهو البعير الذي أصابه الهُيام بضم الهاء ،وهو داء يصيب الإِبل يورثها حُمى في الأمعاء فلا تزال تشرب ولا تروَى ،أي شاربون من الحميم شرباً لا ينقطع فهو مستمرة آلامه .
وقرأ نافع وعاصم وحمزة وأبو جعفر{ شُرب} بضم الشين اسمَ مصدر شرب ،وقرأ الباقون بفتح الشين وهو المصدر لشَرِب .
ورويت عن ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بسند صححه الحاكم ،وخبر الواحد لا يزيد المتواترَ قُوة فكلتا القراءتين متواتر .
والفاء في قوله:{ فشاربون عليه من الحميم} عطف على{ لآكلون} لإِفادة تعقيب أكل الزقوم ب{ شرب الهيم} دون فترة ولا استراحة .
وإعادة{ فشاربون} توكيد لفظي لنظيره ،وفائدة هذا التوكيد زيادة تقرير ما في هذا الشرب من الأعجوبة وهي أنه مع كراهته يزدادون منه كما ترى الأهيم ،فيزيدهم تفظيعاً لأمعائهم لإِفادة التعجيب من حالهم تعجيباً ثانياً بعد الأول ،فإن كونهم شاربين للحميم على ما هو عليه من تناهي الحرارة أمر عجيب ،وشربهم له كما تَشرَب الإِبل الهِيم في الإِكثار أمر عجيب أيضاً ،فكانتا صفتين مختلفتين .