القول في تأويل قوله تعالى:فَلَوْلا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ (86)
يقول تعالى ذكره:فهلا إن كنتم أيها الناس غير مدينين.
واختلف أهل التأويل في تأويل قوله:( مَدِينِينَ ) فقال بعضهم:غير محاسبين.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني عليّ، قال:ثنا أبو صالح، قال:ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله:( فَلَوْلا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ ) يقول:غير محاسبين.
حدثني محمد بن عمرو، قال:ثنا أبو عاصم، قال:ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال:ثنا الحسن، قال:ثنا ورقاء جميعًا، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله:( غَيْرَ مَدِينِينَ ) قال:محاسبين.
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قتادة ( فَلَوْلا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ ):أي محاسبين.
حدثني يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال، قال ابن زيد، في قول الله ( فَلَوْلا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ ) قال:كانوا يجحدون أن يُدانوا بعد الموت، قال:وهو مالك يوم الدين، يوم يُدان الناس بأعمالهم، قال:يدانون:يحاسبون.
حدثني يعقوب، قال:ثنا ابن علية، قال:أخبرنا أبو رجاء، عن الحسن، في قوله:( فَلَوْلا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ ) قال:غير محاسبين.
حدثنا ابن بشار، قال:ثنا سليمان، قال:ثنا أبو هلال، عن قتادة ( فَلَوْلا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ ) قال غير مبعوثين، غير محاسبين.
وقال آخرون:معناه:غير مبعوثين.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن بشار، قال ثنا هوذة، قال:ثنا عوف، عن الحسن ( فَلَوْلا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ ) غير مبعوثين يوم القيامة، ترجعونها إن كنتم صادقين.
وقال آخرون:بل معناه:غير مجزيين بأعمالكم.
وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال:غير محاسبين فمجزيين بأعمالكم من قولهم:كما تدين تدان، ومن قول اللهمَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ.