وقوله:( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك، فقال بعضهم:معنى ذلك:والتفَّت شدّة أمر الدنيا بشدّة أمر الآخرة.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا أبو هشام الرفاعي، قال:ثنا معاذ بن هشام، قال:ثني أبى، عن عمرو بن مالك، عن أبي الجوزاء عن ابن عباس ( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) قال:الدنيا بالآخرة شدّة
حدثني عليّ، قال:ثنا أبو صالح، قال:ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله:( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) يقول:آخر يوم من الدنيا، وأوّل يوم من الآخرة، فتلتقي الشدّة بالشدة، إلا من رحم الله.
حدثني محمد بن سعد، قال:ثني أبي، قال:ثني عمي، قال:ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله:( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) يقول:والتفَّت الدنيا بالآخرة، وذلك ساق الدنيا والآخرة، ألم تسمع أنه يقول:( إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ ).
حدثني محمد بن عمرو، قال:ثنا أبو عاصم، قال:ثنا عيسى، وحدثنا الحارث، قال:ثنا الحسن، قال:ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد قوله:( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) قال:التفّ أمر الدنيا بأمر الآخرة عند الموت.
حدثنا أبو كُريب وأبو هشام، قالا ثنا وكيع، عن سفيان، عن رجل، عن مجاهد، قال:آخر يوم من الدنيا، وأول يوم من الآخرة.
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قتادة ( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) قال:قال الحسن:ساق الدنيا بالآخرة.
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان، عن ابن مجاهد، قال:هو أمر الدنيا والآخرة عند الموت.
حدثني عليّ بن الحسين، قال:ثنا يحيى بن يمان، عن أبي سنان الشيباني، عن ثابت، عن الضحاك في قوله:( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) قال:أهل الدنيا يجهزون الجسد، وأهل الآخرة يجهزون الروح.
حدثنا أبو هشام، قال:ثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي سنان، عن الضحاك، مثله
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان، عن الضحاك، قال:اجتمع عليه أمران، الناس يجهِّزون جسده، والملائكة يجهزون روحه.
حدثنا أبو هشام، قال:ثنا المحاربي، عن جويبر، عن الضحاك، قال:ساق الدنيا بساق الآخرة.
حدثنا أبو هشام، قال:ثنا جعفر بن عون، عن أبي جعفر، عن الربيع مثله، وزاد:ويقال:التفافهما عند الموت.
حدثنا أبو هشام، قال:ثنا ابن يمان، عن فضيل بن مرزوق، عن عطية قال:الدنيا والآخرة.
قال:ثنا ابن يمان، عن عبد الوهاب بن مجاهد، عن أبيه، قال:أمر الدنيا بأمر الآخرة.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال:ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة ( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) قال:أمر الدنيا بأمر الآخرة.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال:ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة ( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) قال:الشدّة بالشدّة، ساق الدنيا بساق الآخرة.
حدثنا ابن المثنى، قال:ثنا محمد بن جعفر، قال:ثنا شعبة، قال:سألت إسماعيل بن أبي خالد، فقال:عمل الدنيا بعمل الآخرة.
حدثنا أبو كُريب، قال:ثنا وكيع، عن سلمة، عن الضحاك، قال:هما الدنيا والآخرة.
حدثني يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال:قال ابن زيد، في قوله:( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) قال:العلماء يقولون فيه قولين:منهم من يقول:ساق الآخرة بساق الدنيا. وقال آخرون:قلّ ميت يموت إلا التفَّت إحدى ساقيه بالأخرى. قال ابن زيد:غير أنَّا لا نشكّ أنها ساق الآخرة، وقرأ:( إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ ) قال:لما التفَّت الآخرة بالدنيا، كان المساق إلى الله، قال:وهو أكثر قول من يقول ذلك.
وقال آخرون:بل معنى ذلك:التفَّت ساقا الميت إذا لفتا في الكفن.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا أبو كُريب، قال:ثنا ابن يمان، قال:ثنا بشير بن المهاجر، عن الحسن، في قوله:( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) قال:لفُّهما في الكفن.
حدثنا أبو هشام، قال:ثنا وكيع وابن اليمان، عن بشير بن المهاجر، عن الحسن، قال:هما ساقاك إذا لفَّتا في. الكفن.
حدثنا أبو كُريب، قال:حدثنا وكيع عن بشير بن المهاجر، عن الحسن، مثله.
وقال آخرون:بل معنى ذلك:التفاف ساقي الميت عند الموت.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا حميد بن مسعدة، قال ثنا بشر بن المفضل، قال:ثنا داود، عن عامر ( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) قال:ساقا الميت.
حدثنا ابن المثنى، قال:ثنا عبد الوهاب وعبد الأعلى، قالا ثنا داود، عن عامر قال:التفَّت ساقاه عند الموت.
حدثنا ابن المثنى، قال:ثني ابن أبى عديّ، عن داود، عن الشعبيّ مثله.
حدثني إسحاق بن شاهين، قال:ثنا خالد، عن داود، عن عامر، بنحوه.
حدثنا أبو كُريب وأبو هشام قالا ثنا وكيع، عن سفيان، عن حصين عن أبي مالك ( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) قال:عند الموت.
حدثنا أبو هشام، قال:ثنا عبيد الله، عن إسرائيل، عن السديّ، عن أبي مالك، قال:التفَّت ساقاك عند الموت.
حدثني يعقوب، قال:ثنا ابن علية، عن أبي رجاء، عن الحسن، في قوله:( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) لفَّهما أمر الله.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال:ثنا ابن ثور، عن معمر قال:قال الحسن:ساقا ابن آدم عند الموت.
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان، عن إسماعيل السديّ، عن أبي مالك ( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) قال:هما ساقاه إذا ضمت إحداهما بالأخرى.
حدثنا ابن بشار وابن المثنى، قالا ثنا محمد بن جعفر، قال:ثنا شعبة، عن قتادة ( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) قال قتادة:أما رأيته إذا ضرب برجله رجله الأخرى.
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قتادة ( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) ماتت رجلاه فلا يحملانه إلى شيء، فقد كان عليهما جوّالا.
حدثنا ابن بشار، قال:ثنا عبد الرحمن، قال:ثنا سفيان، عن السديّ، عن أبي مالك ( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) قال:ساقاه عند الموت.
وقال آخرون:عُنِيَ بذلك يبسهما عند الموت.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا أبو كُريب، قال:ثنا ابن يمان، عن سفيان، عن السديّ، عن أبي مالك ( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) قال:يبسهما عند الموت.
حدثنا أبو هشام، قال:ثنا ابن يمان، عن سفيان، عن السديّ، مثله.
وقال آخرون:معنى ذلك:والتفّ أمر بأمر.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا أبو كُريب وأبو هشام قالا ثنا وكيع، قال:ثنا ابن أبي خالد، عن أبي عيسى ( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) قال:الأمر بالأمر.
وقال آخرون:بل عني بذلك:والتفّ بلاء ببلاء.
* ذكر من قال ذلك: