وقوله:( لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ ) يقول:لست عليهم بمسلَّط، ولا أنت بجبار تحملهم على ما تريد. يقول:كِلهم إليّ، ودعهم وحكمي فيهم؛ يقال:قد تسيطر فلان على قومه:إذا تسلط عليهم.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني عليّ، قال:ثنا أبو صالح، قال:ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله:( لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ ) يقول:لست عليهم بجبار.
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قتادة ( لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ ):أي كِلْ إليّ عبادي.
حدثني محمد بن عمرو، قال:ثنا أبو عاصم، قال:ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال:ثنا الحسن، قال:ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله:( بِمُسَيْطِرٍ ) قال:جبار.
حدثني يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال:قال ابن زيد، في قوله:( إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ ) قال:لست عليهم بمسلط أن تكرههم على الإيمان، قال:ثم جاء بعد هذا:جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْوقال ( اقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ) وارصدوهم لا يخْرُجُوا فِي البِلادفَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌقال:فنسخت ( لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ ) قال:جاء اقتله أو يُسْلِم؛ قال:والتذكرة كما هي لم تنسخ وقرأ:وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ.
حدثنا ابن بشار، قال:ثنا عبد الرحمن، قال:ثنا سفيان، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله، قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"أُمِرْتُ أنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حتى يَقُولُوا:لا إلَهَ إلا اللهُ، فإذَا قالُوا:لا إلَهَ إلا اللهُ، عَصَمُوا مِنِّي دِماءَهُمْ وأمْوَالَهُمْ إلا بِحَقِّها، وحِسابُهُمْ على اللهِ"ثم قرأ:( إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ ) .
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان، عن أبي الزبير محمد بن مسلم، قال:سمعت جابر بن عبد الله، يقول:سمعت النبيّ صلى الله عليه وسلم يقول، فذكر مثله، إلا أنه قال:قال أبو الزّبير:ثم قرأ:( إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ ).
حدثنا يوسف بن موسى القطان، قال:ثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي الزّبير، عن جابر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثله.