ثم أضافوا إلى قولهم هذا قولا آخر لا يقل عن سابقه في الغرور وانطماس البصيرة فقالوا:
إِنْ هذا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ أى:ما هذا الذي تنهانا عنه من التطاول في البنيان، ومن اتخاذ المصانع.. إلا خلق آبائنا الأولين، ومنهجهم في الحياة، ونحن على آثارهم نسير وعلى منهجهم نمشي.
قال القرطبي ما ملخصه:قرأ أكثر القراء إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ- بضم الخاء واللام- أى:عادتهم ودينهم ومذهبهم وما جرى عليه أمرهم..
وقرأ ابن كثير وأبو عمرو والكسائي إلا خلق الأولين- بفتح الخاء وإسكان اللام- أى:
ما هذا الذي جئتنا به يا هود إلا اختلاق الأولين وكذبهم، والعرب تقول:حدثنا فلان بأحاديث الخلق، أى:بالخرافات والأحاديث المفتعلة...
وعلى كلتا القراءتين فالآية الكريمة تصور ما كانوا عليه من تحجر وجهالة تصويرا بليغا.