أمّا اعتراضك علينا بهذه الأمور فلا محل له من الإعراب ( إن هذا إلاّ خُلق الأوّلين ) .
و «الخُلقُ »بضم الخاء واللاممعناه العادة والسلوك والأخلاق لأن هذه الكلمة جاءت بصيغة الإفراد بمعنى الطبع والسجّية والعادة الأخلاقية ...وهى هنا إشارة إلى الأعمال التي كانت تصدر منهم كعبادة الأصنام ،وبناء القصور العالية الجميلة ،وحب الذات ،والتفاخر عن طريق تشييد الأبراج على النقاط المرتفعة ،وكذلك البطش عند الانتقام أو الجزاء ...أي إن ما نقوم به من أعمال هو ما كان يقوم به السلف فلا مجال للاعتراض والانتقاد !...
وفسّر «الخلقُ » بعضهم بالكذب ،أي إنّ ما تقوله في شأن الله والقيامة كلام باطل قيل من قبل ( إلاّ أن هذا التّفسير إنّما يُقبل إذا قرئ النص: إن هذا إلاّ خَلْقُ الأولين .فيكون الخلق فيه على وزن ( الحلق ) إلاّ أن القراءة المشهورة ليست كذلك !) .