ثم أثنى- سبحانه- على ذاته بما هو أهل له من ثناء فقال:سُبْحانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْواجَ كُلَّها مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ، وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ، وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ.
ولفظ:سُبْحانَ اسم مصدر منصوب على أنه مفعول مطلق بفعل محذوف، والتقدير:
سبحت الله سبحانا:أى:تسبيحا. بمعنى نزهته تنزيها عن كل سوء، وعظمته تعظيما.
و «من» في الآية الكريمة للبيان.
أى:ننزه الله- تعالى- تنزيها عن كل سوء. ونعظمه تعظيما لا نهاية له، فهو- عز وجل- الَّذِي خَلَقَ الْأَزْواجَ كُلَّها أى:الأنواع، والأصناف كلها ذكورا وإناثا.
مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ أى:خلق الأصناف كلها التي تنبت في الأرض من حبوب وغيرها.
وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ أى:وخلقها من أنفسهم إذ الذكر من الأنثى، والأنثى من الذكر.
وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ أى:وخلق هذه الأصناف كلها من أشياء لا علم لهم بها، وإنما مرد علمها إليه وحده- تعالى- كما قال- سبحانه- وَيَخْلُقُ ما لا تَعْلَمُونَ.
فالمقصود من الآية الكريمة بيان لمظهر من مظاهر قدرته- تعالى- وبديع خلقه، حيث خلق الأصناف كلها، نرى بعضها نابتا في الأرض، ونرى بعضها متمثلا في الإنسان المكون من ذكر وأنثى، وهناك مخلوقات أخرى لا يعلمها إلا الله- تعالى-.