ثم بين- سبحانه- لونا آخر من ألوان كمال قدرته فقال:وَمِنْ آياتِهِ خَلْقُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَثَّ فِيهِما مِنْ دابَّةٍ.
والمراد بالآيات هنا:الدلائل والعلامات الواضحة الدالة على كمال قدرته- عز وجل-.
وقوله:وَما بَثَّ معطوف على خَلْقُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ.
أى:ومن العلامات الناصعة الدالة على كمال قدرته- تعالى- خلقه للسموات وللأرض بتلك الصورة الباهرة البديعة التي نشاهدها بأعيننا، وخلقه- أيضا- لما بث فيهما من دابة، ولما نشر وفرق فيهما من دواب لا يعلم عددها إلا الله- تعالى-.
والدابة:اسم لكل ما يدب على وجه الأرض أو غيرها. وظاهر الآية الكريمة يفيد وجود دواب في السموات.
قال صاحب الكشاف:فإن قلت:لم قال:فِيهِما مِنْ دابَّةٍ والدواب في الأرض وحدها؟.
قلت:يجوز أن ينسب الشيء إلى جميع المذكور وإن كان متلبسا ببعضه كما يقال:بنو تميم فيهم شاعر مجيد، أو شجاع بطل، وإنما هو في فخذ من أفخاذهم.
ويجوز أن يكون للملائكة- عليهم السلام- مشى مع الطيران، فيوصفوا بالدبيب كما يوصف به الأناسى، ولا يبعد أن يخلق- سبحانه- في السموات حيوانا يمشى فيها مشى الأناسى على الأرض، سبحان الذي خلق ما نعلم وما لا نعلم من أصناف الخلق..
وقوله- تعالى-:وَهُوَ عَلى جَمْعِهِمْ إِذا يَشاءُ قَدِيرٌ بيان لكمال قدرته- عز وجل-.
أى:وهو- سبحانه- قادر قدرة تامة على جمع الخلائق يوم القيامة للحساب والجزاء.
كما قال- تعالى- في آية أخرى:قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ لَمَجْمُوعُونَ إِلى مِيقاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ.