قوله تعالى{أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت وجعلوا لله شركاء قل سمّوهم أم تنبّئونه بما لا يعلم في الأرض أم بظاهر من القول}
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة قوله:{أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت} ،ذلكم ربكم تبارك وتعالى ،قام على بني آدم بأرزاقهم وآجالهم ،وحفظ عليهم والله أعمالهم .
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله:{وجعلوا لله شركاء قل سموهم} ،والله خلقهم .
أخرج آدم بن أبي إياس بسنده الصحيح عن مجاهد قوله:{بظاهر من القول} ،بظن من القول .
قوله تعالى{بل زُيّن للذين كفروا مكرهم وصدّوا عن السّبيل ومن يُضلل الله فما له من هاد}
قال ابن كثير: أي ما هم عليه من الضلال والدعوة إليه آناء الليل وأطراف النهار كقوله تعالى:{وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم} الآية ...{ومن يضلل الله فما له من هاد} كما قال{ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا} .
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد قوله:{بل زين للذين كفروا مكرهم} ،قال: قولهم .