قوله تعالى{وعادا وثمود وقد تبين لكم من مساكنهم وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل وكانوا مستبصرين} .
قال الشيخ الشنقيطي: الظاهر أن قوله: وعادا: مفعول به لأهلكنا مقدرة ،ويدل على ذلك قوله قبله{فأخذتهم الرجفة} أي أهلكنا مدين بالرجفة ،وأهلكنا عادا ،ويدل للإهلاك المذكور قوله بعده{وقد تبين لكم من مساكنهم} أي هي خالية منهم لإهلاكهم .وقوله: بعده أيضا{فكلا أخذنا بذنبه} .
أخرج عبد الرزاق بسنده الصحيح عن قتادة{وكانوا مستبصرين} في ضلالتهم معجبين بها .