قوله تعالى{أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا} .
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله:{قم الليل إلا قليلا نصفه أو أنقص منه قليلا أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا} فأمر الله نبيه والمؤمنين بقيام الليل إلا قليلا ،فشق ذلك على المؤمنين ،ثم خفف عنهم فرحمهم ،وأنزل الله بعد هذا{علم أن سيكون منكم مرضى وآخرون يضربون في الأرض} ...إلى قوله{فاقرءوا ما تيسر منه} فوسع الله وله الحمد ،ولم يضيق .
انظر سورة الإسراء آية ( 79 ) .قوله تعالى{ومن الليل فتهجّد به نافلة لّك عسى أن يبعث ربّك مقاما مّحمودا} .
قال البخاري: حدثنا إسحاق ،حدثنا أبو عاصم ،أخبرنا ابن جريج ،أخبرنا ابن شهاب ،عن أبي سلمة ،عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ليس منا من لم يتغنّ بالقرآن ) وزاد غيره: ( يجهر به ) .
( الصحيح 13/510- ك التوحيد ،ب قوله تعالى{وأسروا قولكم أو اجهروا به ...} ح 7527 ) .
قال البخاري: حدثنا محمد بن خلف أبو بكر ،حدثنا أبو يحيى الحماني: حدثنا بريد بن عبد الله بن أبي بردة ،عن جده أبي بردة ،عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: ( يا أبا موسى ،لقد أوتيت مزمارا من مزامير آل داود ) .
( الصحيح 8/710- ك فضائل القرآن ،ب حسن الصوت بالقراءة للقرآن ح 5048 ) ،وأخرجه مسلم ( الصحيح 1/546- ك صلاة المسافرين ،ب استحباب تحسين الصوت بالقرآن ح 793 ) بنحوه .
قال البخاري: حدثنا عمرو بن عاصم ،حدثنا همام ،عن قتادة قال: ( سئل أنس: كيف كانت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم ؟فقال: كانت مدّاً .ثم قرأ بسم الله الرحمن الرحيم يمدّ ببسم الله ،ويمدّ بالرحمن ،ويمد بالرحيم ) .
( الصحيح 8/709 ح 5046- ك فضائل القرآن ،ب مدّ القراءة ) .
قال أبو داود: حدثنا سعيد بن يحيى الأموي ،حدثني أبي ،ثنا ابن جريج ،عن عبد الله بن أبي ملكية ،عن أم سلمة ( أنها ) ذكرت ،أو كلمة غيرها ،قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم{بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين} يقطع قراءة آية آية .( قال أبو داود: سمعت أحمد يقول: القراءة القديمة{مالك يوم الدين} .
( السنن 4/37 ح 4001- ك الحروف والقراءات ) ،وأخرجه الترمذي ( السنن 5/185 ح 2927 ) من طريق علي بن حجر عن يحيى بن سعيد الأموي بنحوه ،وقال هذا حديث غريب .قال الألباني: صحيح ( صحيح سنن الترمذي 3/13 ،الإرواء ح 343 ) ،وأخرجه الدارقطني وقال: إسناده صحيح ( السنن 1321/ 313 ) ،وأخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي ( المستدرك 2/ 231- 232 ) ،وذكره ابن الجزري وقال: وهو حديث حسن وسنده صحيح ( النشر 1/226 ) .
قال أبو داود: حدثنا مسدد ،ثنا يحيى ،عن سفيان ،حدثني عاصم بن بهدلة ،عن زر ،عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يقال لصاحب القرآن: اقرأ وارتق ورتّل كما كنت تُرتّل في الدنيا ،فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها ) .
( السنن 2/73- ك الصلاة ،ب استحباب الترتيل في القراءة ح 1464 ) ،وأخرجه الترمذي ( السنن 5/177ح 2914 )- فضائل القرآن ،ب 18 ) من طريق أبي داود الحضري ،وأبي نعيم ،وأحمد ( المسند 2/192 ) من طريق عبد الرحمان ،وابن حبان في صحيحه ( الإحسان 3/43 ح 766 ) من طريق ابن مهدي .والحاكم ( المستدرك 1/552-553 ) من طريق وكيع ،كلهم ن سفيان به .قال الترمذي: حسن صحيح .وقال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه ،ووافقه اذهبي .وقال الهيثمي: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح ( مجمع الزوائد 7/162 ) وقال الألباني: حسن صحيح ( صحيح سنن الترمذي 3/10 ح2329 ) .
قال ابن ماجة: حدثنا محمد بن بشار: ثنا يحيى بن سعيد ،ومحمد ابن جعفر .قالا: ثنا شعبة ،قال: سمعت طلحة اليامي ،قال: سمعت عبد الرحمن بن عوسجة ،قال: سمعت البراء بن عازب يُحدّث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( زينوا القرآن بأصواتكم ) .
( السنن- ك إقامة الصلاة والسنة فيها ،ب في حسن الصوت بالقرآن ح 1342 ) ،أخرجه أحمد وأبو داود والنسائي عن البراء ( المسند 4/283 ،285 ،296 ،304 ) ،( السنن- الوتر ،ب استحباب الترتيل في القراءة ) ،( السنن- الافتتاح ،ب تزيين القرآن بالصوت 2/179 ) .وقال الألباني: صحيح ( صحيح ابن ماجة 1/224 ) ،وانظر الصحيحة 772 ) ،وأخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي ( المستدرك 1/571 ) ،وعلقه البخاري بصيغة الجزم وعزاه الحافظ ابن حجر إلى ابن خزيمة في صحيحه وذكر له شواهد ( انظر الفتح 13/518 ) .
أخرج الطبري بسنده الحسن عن الحسن في قوله{ورتل القرآن ترتيلا} قال: اقرأه قراءة بينة .
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة{ورتل القرآن ترتيلا} قال: بينه بيانا .