قوله:{ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم} اختلف المفسرون في المراد بقوله:{ليعلم} فقد قيل: المراد ،الرسول صلى الله عليه وسلم فيكون المعنى: وليعلم رسوله الله أن الرسل من قبله قد أبلغوا رسالات ربهم ،وأن الله قد حفظهم ودفع عنهم أذى الشياطين .وقيل: المراد المشركون .أي ليعلم المشركون أن الرسل قد أبلغوا رسالات ربهم .وقيل: ليعلم الله أن رسله قد أبلغوا رسالاته أي ليعلم ذلك علم مشاهدة كما علمه غيبا .
قوله:{وأحاط بما لديهم} أحاط علم الله بما عند الرسل وما عند الملائكة .{وأحصى كل شيء عدد} عددا ،منصوب على التمييز{[4664]} يعني أحاط علم الله بعدد كل شيء .فما يخفى عليه علم شيء وجودا وموضعا وصفة وعددا{[4665]} .