شرح الكلمات:
{أم يقولون}: أي بل يقولون افتراه .
{افتراه}: أي اختلقه وقال من نفسه ولم يوح به إليه .
{فعلى إجرامي}: أي عاقبة الكذب الذي هو الإِجرام تعود عليَّ لا على غيري .
{وأنا بريء}: أي أتبرأ وأتنصل من إجرامكم فلا أتحمل مسؤوليته .
{مما تجرمون}: أي على أنفسكم فإِفسادها بالشرك والكفر والعصيان .
المعنى:
هذه الآية الكريمة أوقعها الله مُنَزِلُها سبحانه وتعالى بين أجزاء الحديث عن نوح وقومه ،وحسن موقعها هنا لأن الحديث عن نوح وقومه لا يتأتى لأحد إلا لنبي يوحى إليه ،وذلك لبعه في التاريخ فَقَصُّ النبيّ له اليوم دليل على أنه نبي يُوحى إليه ،فلذتا قال أم يقولون افتراه أي يقولون افترى القرآن وكذبه ولم يوحى إليه قل إن افتريته كما زعمتم فعلىّ إجرامي أي أثم كذبي وأنا بريء مما تجرمون أنتم بتكذيبكم إياي وكفركم بربكم ورسوله ووعده ووعيده .
الهداية:
من الهداية:
1- جواز الاعتراض في الكلام إذا حسن موقعه لإِقامته حجة أو إبطال باطل أو تنبيه على أمر مهم .
2- قص القصص أكبر دليل على صدق النبي صلى الله عليه وسلم في دعوى النبوة ودعوته إلى الله تعالى .
3- تقرير مبدأ تحمل كل إنسان مسؤولية عمله وأن لا تزر وازرة وزر أخرى .