القول في تأويل قوله تعالى:أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ فَعَلَيَّ إِجْرَامِي وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تُجْرِمُونَ (35)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:أيقول يا محمد هؤلاء المشركون من قومك:افترى محمد هذا القرآن؟ وهذا الخبر عن نوح ؟،قل لهم:إن افتريته فتخرصته واختلقته. (6)
(فعليّ إجرامي) يقول:فعلي إثمي في افترائي ما افتريتعلى ربّي دونكم، لا تؤاخذون بذنبي ولا إثمي ، ولا أؤاخذ بذنبكم.(وأنا بريء مما تجرمون) ، يقول:وأنا بريء مما تذنبون وتأثَمُون بربكم ، من افترائكم عليه.
* * *
ويقال منه:"أجرمت إجرامًا "، و "جرَمْت أجرِم جَرْمًا "، (7) كما قال الشاعر:(8)
طَرِيــدُ عَشِــيرَةٍ وَرَهِيــنُ ذَنْـبٍ
بِمَـا جَـرَمَتْ يَـدِي وَجَـنَى لِسَـانِي (9)
----------------------
الهوامش:
(6) انظر تفسير "الافتراء "، فيما سلف من فهارس اللغة ( فري ) .
(7) انظر تفسير "الإجرام "فيما سلف من فهارس اللغة ( جرم ) .
(8) هو الهيردان بن خطار بن حفص السعدي ، اللص ، وضبط اسمه بفتح الهاء ، وسكون الياء ، وضم الراء .
(9) مجاز القرآن لأبي عبيدة 1:288 ، واللسان ( جرم ) .