شرح الكلمات:
{ولقد آتينا لقمان الحكمة}: أي أعطينا لقمان القاضي: أي الفقه في الدين والعقل والإِصابة في الأمور .
{أن اشكر لله}: أي اشكر لله ما أنعم به عليك بطاعته وذكره .
المعنى:
ما زال السياق الكريم في تقرير التوحيد والتنديد بالشرك والمشركين وهذه القصة اللقمانية اللطيفة مشوقة لذلك قال تعالى:{ولقد آتينا لقمان الحمكة} أي أعطينا عبدنا لقمان الحكمة وهي الفقه في الدين والإِصابة في الأمور ورأسها مخافة الله تعالى بذكره وشكره الذي هو طاعته في عبادته وتوحيده فيها .وقوله:{أن اشكر لله} أي وقلنا له اشكر الله خالقك ما أنعم به عليك بصرف تلك النعم فيما يرضيه عنك ولا يسخطه عليك .وقوله تعالى{ومن يشكر فإِنما يشكر لنفسه} أي ومن شكر الله بطاعته فإِن ثمرة الشكر وعائدته للشاكر نفسه بحفظ النعمة والزيادة فيها أما الله فإِنه غني بذاته محمود بفعاله فلا يفتقر إلى خلقه في شيء إذ هم الفقراء إليه سبحانه وتعالى .
من الهداية:
- تقرير التوحيد والتنديد بالشرك .
- بيان الحكمة وهي شكر الله تعالى بطاعته وذكره إذ لا يشكر إلا عاقل فقيه .