شرح الكلمات:
{ولقد فتنا سليمان}: أي ابتليناه .
{وألقينا على كرسيّه جسداً}: أي شق ولد ميت لا روح فيه .
{ثم أناب}: أي رجع إلى ربه وتاب إليه من عدم استثنائه في يمينه .
المعنى:
ما زال السياق في ذكر إنعام الله على آل داود فقد أخبر تعالى هنا عما منّ به على سليمان فأخبر تعالى أنه ابتلاه كما ابتلى أباه داود وتاب سليمان كما تاب داود ولم يسقط ذلك من علو منزلتهما وشرف مقامهما قال تعالى في الآية ( 34 ){ولقد فتنا سليمان} أي ابتليناه ،وذلك أنه كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصحيح أنه قال لأطأن الليل مائة جارية تلد كل جارية ولداً يصبح فارساً يقاتل في سبيل الله ،ولم يقل إن شاء الله أي لم يستثن ووطئ نساءه في تلك الليلة فعوقب لعدم استثنائه فلم يلدن إلا واحدة جاءت بولد مشلول بالشلل النصفي فلما وضعته أمه أتوا به إلى سليمان ووضعوه على كرسيه .وهو قوله تعالى{وألقينا على كرسيّه جسداً ثم أناب} سليمان إلى ربه فاستغفر وتاب فتاب الله عليه وقال{ربّ اغفر لي وهب لي ملكاً لا ينبغي لأحد من بعدي} .
الهداية:
من الهداية:
- تقرير قول بعضهم حسنات الأبرار سيئات المقربين إذ عدم الاستثناء في قوله لأطأن الليلة مائة جارية الحديث عوقب به فلم تلد امرأة من المائة إلا واحدة وولدت طفلا مشلولا ،وعوقب به نبيُّنا صلى الله عليه وسلم فانقطع الوحي نصف شهر وأَكْرَبه ذلك لأنه لم يستثن عندما سئل عن ثلاث مسائل وقال غداً أجيبكم .