ثم قال الله - عز وجل - في جملة ما بيّن لعباده من الآداب والأخلاق الفاضلة:
{يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن} .السخرية: هي الاستهزاء والازدراء ،ومن المعلوم أن الله تعالى جعل الناس في هذه الحياة الدنيا طبقات ،فقال الله تبارك وتعالى:{أهم يقسمون رحمة ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضاً سخرياً} أي ليسخِّر بعضهم بعضاً في المصالح ،وليس المراد هنا الاستهزاء ،وقال الله تبارك وتعالى:{انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض وللأَخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلاً} إذا ثبت هذا التفضيل بين الناس فهم يتفاضلون في العلم ،فبعضهم أعلم من بعض في علوم الشريعة ،وعلوم الوسيلة إلى علوم الشريعة كعلوم اللغة العربية من النحو والبلاغة وغيرها ،وهم يتفاضلون في الرزق ،فمنهم من بسط له في رزقه ،ومنهم من قَدَرَ عليه في رزقه ،وهم يتفاضلون في الأخلاق ،فمنهم ذوو الأخلاق الفاضلة العالية ،ومنهم دون ذلك ،وهم يتفاضلون في الخلقة ،منهم السوي الخلقة ،ومنهم من دون ذلك ،ويتفاضلون كذلك في الحسب ،منهم من هو ذو حسب ونسب ،ومنهم دون ذلك ،فهل يجوز لأحد أن يسخر ممن دونه ؟يقول الله - عز وجل -:{يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم} فيخاطبنا - جل وعلا - بوصف الإيمان ،وينهانا أن يسخر بعضنا من بعض ؛لأن المفضِّل هو الله - عز وجل - وإذا كان هو الله لزم من سخريتك بهذا الشخص الذي هو دونك أن تكون ساخراً بتقدير الله - عز وجل - وإلى هذا يوحي قول الرسول - عليه الصلاة والسلام -: «لا تسبوا الدهر ،فإن الله هو الدهر ».وفي الحديث القدسي: «يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر ،بيدي الأمر ،أقلب الليل والنهار ».فلماذا تسخر من هذا الرجل الذي هو دونك في العلم أو في المال ،أو في الخُلُق ،أو في الخلقة ،أو في الحسب ،أو في النسب ،لماذا تسخر منه ؟أليس الذي أعطاك الفضل هو الله الذي حرمه هذا - في تصورك - فلماذا ،ولهذا قال - عز وجل -:{عسى أن يكونوا خيراً منهم} رب ساخر اليوم مسخور منه في الغد ،ورب مفضول اليوم يكون فاضلاً في الغد ،وهذا شيء مشاهد ،وفي بعض الآثار يروى: «من عيَّر أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله ».وفي الآثار أيضاً: «لا تظهر الشماتة بأخيك فيعافيه الله ويبتليك ».إذن يجب على الإنسان أن يتأدب بما أدبه الله به ،فلا يسخر من غيره عسى أن يكون خيراً منه ،{ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن} ونص على النساء والرجال بالتفصيل ،حتى لا يقول أحد: إن هذا خاص بالرجال ،لو ذكر الرجال وحدهم ،أو خاص بالنساء وحدهن ،وبهذا نعرف الفرق بين القوم والنساء .إذا جمع بين القوم والنساء فالقوم هم الرجال والنساء هن الإناث ،وإن ذكر القوم وحدهم شمل الرجال والنساء ،مثل ما يذكر في الرسل عليهم الصلاة والسلام أنهم أرسلوا إلى قومهم فهو يشمل الذكور والإناث ،لكن إذا ذكر القوم والنساء صار النساء هن الإناث ،والقوم هم الذكور .
وهذا الأدب عام لجميع الأمة ،ويجب على كل طالب علم أن يكون أول من يمتثل أمر الله - عز وجل - ويجتنب نهيه ؛لأنه مسؤول عن ذلك من وجهين:
الوجه الأول: أنه كغيره من المكلفين .
والثاني: أن طالب العلم قدوة ،أي عمل يعمله فسوف يقتدي به الناس ،ويحتجون به ،فإذا كان طالب العلم هو الذي يسخر من العلماء أو من دون العلماء فهذه بلية في الواقع ،فالواجب على الإنسان إذا خالف غيره أن يلتمس له العذر ،ثم يتصل بهذا المخالف ويبحث معه ،فربما يكون الحق مع من خالفه ويناقشه بأدب واحترام وهدوء ،حتى يتبين الحق ،وأما سخريته بما خالف رأيه أو رأي شيخه فهذا غلط ،وكل إنسان يخالفك في قولك فإن الواجب عليك أن تحمله على أحسن المحامل وأن هذا اجتهاده ،وأن الله - عز وجل - سيأجره على اجتهاده إذا أخطأ ،وإن أصاب فله أجران ،ثم تتصل به وتناقشه ،ولا تستحي ،فربما تبين أن الحق معك فتكون لك منة على هذا الرجل ،وربما يتبين لك أن الحق معه فيكون له منة عليك ،وأما السخرية فهذا ليس من آداب طالب العلم ،بل ولا من آداب المؤمن مع أخيه .
{ولا تلمزوا أنفسكم} اللمز: العيب ،بأن تقول: فلان بليد ،فلان طويل ،فلان قصير ،فلان أسود ،فلان أحمر ،وما أشبه ذلك مما يعد عيباً ،وقوله:{ولا تلمزوا أنفسكم} فسَّر بمعنيين:
المعنى الأول: لا يلمز بعضكم بعضاً ،لأن كل واحد منا بمنزلة نفس الإنسان ،أخوك بمنزلة نفسك ،فإذا لمزته فكأنما لمزت نفسك .
والمعنى الثاني: إن المعنى لا تلمز أخاك ،لأنك إذا لمزته لمزك ،فلمزك إياه سبب لكونه يلمزك ،وحينئذ تكون كأنك لمزت نفسك ،وعليه قول النبي صلى الله عليه وسلم: «لعن الله من لعن والديه » فقالوا: يا رسول الله كيف يلعن الرجل والديه ؟قال: «يسب أبا الرجل فيسب أباه ،ويسب أمه فيسب أمه »وعلى كل حال في الآية تحريم عيب المؤمنين بعضهم بعضاً ،فلا يجوز لك أن تعيب أخاك بصفة خَلْقية أو صفة خُلُقية ،أما الصفة الخَلْقية التي تعود إلى الخلقة فإن عيبك إياه في الحقيقة عيب لخالقه - عز وجل - فالذي خلق الإنسان هو الله عز وجل ،والذي جعله على هذه الصفة هو الله عز وجل ،والإنسان لا يمكن أن يكمل خِلقته فيكون الطويل قصيراً ،أو القصير طويلاً ،أو القبيح جميلاً ،أو الجميل قبيحاً ؟فأنت إذا لمزت إنساناً وعبته في خلقته فقد عبت الخالق في الواقع ،ولهذا لو وجدنا جداراً مبنيًّا مائلاً وعبنا الجدار فعيبنا لباني الجدار ،إذن إذا عبت إنساناً في خلقته فكأنما عبت الخالق - عز وجل - فالمسألة خطيرة ،أما عيبه بالخُلُق بأن يكون هذا الرجل سريع الغضب ،شديد الانتقام ،بذيء اللسان ،فلا تعبه ؛لأنه ربما إذا عبته ابتلاك الله بنفس العيب ،ولهذا جاء في الأثر: «لا تظهر الشماتة بأخيك فيعافيه الله ويبتليك »لكن إذا وجدت فيه سوء خُلُق فالواجب النصيحة ،أن تتصل به إن كان يمكن الاتصال به ،وتبين له ما كان به من عيب ،أو أن تكتب له كتاباً: رسالة باسمك أو باسم ناصح مثلاً ،{ولا تنابزوا بالأَلقاب} يعني لا ينبز بعضكم بعضاً باللقب ،فتقول له مثلاً: يا فاسق ،يا فاجر ،يا كافر ،يا شارب الخمر ،يا سارق ،يا زاني ،لا تفعل هذا ؛لأنك إذا نبزته باللقب فإما أن يكون اللقب فيه ،وإما أن لا يكون فيه ،فإن كان فيه فقد ارتكبت هذا النهي ،وإن لم يكن فيه فقد بهتَّه وارتكبت النهي أيضاً ،ثم قال - عز وجل -:{بئس الاسم الفسوق بعد الإِيمان} يعني بئس لكم أن تنقلوا من وصف الإيمان إلى وصف الفسوق ،فإذا ارتكبتم ما نهى الله عنه صرتم فسقة ،فالإنسان إذا ارتكب كبيرة واحدة من الكبائر صار فاسقاً ،وإذا ارتكب صغيرة وكررها وأصرّ عليها صار فاسقاً ،فلا تجعل نفسك بعد الإيمان وكمال الإيمان فاسقاً ،هذا معنى قوله:{بئس الاسم الفسوق بعد الإِيمان} لأن هذه الجملة جملة إنشائية تفيد الذم ،وما أفاد الذم فإنه منهي عنه بلا شك ،فاستفدنا من هذه الآية الكريمة تحريم السخرية ،وتحريم لمز الغير ،وتحريم التنابز بالألقاب ،وأن من صنع ذلك فهو فاسق بعد أن كان مؤمناً ،والفسق ليس وصفاً على اللسان فقط ،بل يترتب عليه أحكام ،فمثلاً قال العلماء: الفاسق لا يصح أن يكون وليًّا على ابنته ،فيزوجها من يصح أن يكون وليًّا من أقاربها ،فإن لم يكن لها أقارب أو خافوا من أبيها إن زوَّجها فيزوِّجها القاضي ،والفاسق لا تقبل شهادته ؛لأن الله تعالى قال:{يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا} فيشهد عند القاضي بحق ،فيقول القاضي: لا نقبلك ؛لأنك فاسق ،والفاسق لا يصلح أن يكون إماماً بالناس في الصلاة ،والفاسق الذي يظهر فسقه لا يصح أذانه ،كل هذا قال به العلماء رحمهم الله ،وإن كان في بعض هذه المسائل خلاف ،لكني أقول: إن كلمة فاسق ليست بالأمر الهين حتى يقولها الإنسان{بئس الاسم} ولهذا ذمه الله ،فقال:{بئس الاسم الفسوق بعد الإِيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون} يعني من كان يفعل هذه الأشياء الثلاثة ،ولم يتب فأولئك هم الظالمون ،فالذي لا يتوب يكون ظالماً ،والظلم كما قال النبي - عليه الصلاة والسلام - «ظلمات يوم القيامة »،وإذا كان المؤمنون يوم القيامة يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم ،فهؤلاء الظلمة ليس لهم نور ،فيجب الحذر مما نهى الله - عز وجل - لأنك أيها العبد ،عبد لله تأتمر بأمره ،وتنتهي عن نهيه .
فإن قال قائل: ما معنى التوبة ؟
فنقول: التوبة من العبد أن ينتقل من معصية الله إلى طاعته ،والتوبة من الله أن يقبل الله من العبد فيبدل سيئاته حسنات .
قال الله تبارك وتعالى:{والذين لا يدعون مع الله إلها ءاخر ولا يقتلون النفس التى حرم الله} إلى أن قال:{إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات} ،وقد تطلق التوبة من الله على توفيقه العبد إلى التوبة ،فلله تعالى على العبد توبتان: توبة بمعنى التوفيق للتوبة ،وتوبة بمعنى قبول التوبة .والدليل على هذا قول الله تبارك وتعالى:{وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأَرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه ثم تاب عليهم} .{ثم تاب عليهم ليتوبوا} أي وفقهم للتوبة فتابوا ،أما التوبة الأخرى وهي قبول توبة العبد ،فمثل قوله تعالى:{وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفوا عن السيئات} وتوبة العبد تحتاج إلى شروط ،إذ ليس كل توبة مقبولة ،وليس كل من قال: أنا تائب إلى الله يكون تائباً ،بل لابد من شروط:
الشرط الأول: أن يخلص لله تعالى في التوبة ،أي لا يحمله على التوبة أنه خائف من أبيه ،أو خائف من أخيه الأكبر ،أو خائف من السلطات ،أو تاب لأجل أن يقال: فلان مستقيم ،والإخلاص لله في التوبة أن يكون الحامل له على التوبة طلب رضى الله - عز وجل - والوصول إلى كرامته ،والإخلاص شرط في كل عبادة .
الشرط الثاني: الندم على ما فعل ،ومعنى يندم أي: يتحسر ،ويتكدر أنه وقع منه هذا الشيء .ويخجل من الله عز وجل .
الشرط الثالث: أن يقلع عن الذنب في الحال .وذلك بأن يأتي بالواجب إن أمكن تداركه ،أو بدله إذا لم يكن تداركه ،وأن يقلع عن المحرم إذا كان الذنب فعلاً محرماً ،فإذا كان الذنب في حق الإنسان بأن يكون شخص سرق من إنسان مالاً ،والسرقة حرام ،وتاب الرجل وندم وعزم على ألا يعود ،فلابد أن يوصل هذا المال إلى صاحبه ،ولا يمكن أن تتم التوبة إلا بهذا ،فإذا قال: أخشى إن ذهبت إلى هذا الرجل وأعطيته المال أن يترتب على ذلك ضرر عليَّ ،وعلى سمعتي ،وربما أُحبس ،وربما يدعي أن المبلغ المسروق أكثر ،وأنا قد تبت إلى الله قبل أن يقدر عليَّ فكيف تكون الحال ؟فهل يجوز أن يتصدق به عن صاحبه ؟
والجواب: لا يجوز ،لأن صاحبه معلوم ،أما لو كان مجهولاً كما لو سرق من أناس نسيهم أو جهلهم ولا يدري أين هم ،فهنا يتصدق بما سرق عنهم ،لكن إذا كان معلوماً لابد أن يوصله ،ويمكن أن يعطي شخصاً يثق به ،ويقول: يا فلان ،إني سرقت هذا المال من فلان ،وقد ندمت وتبت إلى الله ،ومن فضلك أعطه إياه ،وقل له: هذه دراهم من إنسان تستحقها عليه ،وهو الآن يبذلها ،ولكن لابد أن يكون هذا الرجل الذي وكله أن يوصل الدراهم موثوقاً عند صاحب المال وأميناً لأنه لو لم يكن موثوقاً لاتهمه صاحب المال ،وقال: أنت السارق والمسروق أكثر ،فلابد أن يكون ثقة ،وإذا لم يمكن فيمكن أن ترسل بالبريد ،ويقال: هذه دراهم من شخص تستحقها عليه ،وفي هذه الحال من المعلوم أنك لن تكتب اسمك ،وأيضاً يحسن أن لا تكتبها بقلمك ،لأنه ربما يمر عليه ويعرف خطك يوماً من الدهر ،هذا إذا كان الحق مالياً ،أما إذا كان الحق غير مالي ،مثل أن يكون شخص اغتبته ،في مجلس أو مجالس ،فكيف تكون التوبة من هذا ؟قال كثير من العلماء: لابد أن تذهب إليه ،وتستحله ،وإلا فسيأخذ من حسناتك يوم القيامة ،فاذهب إليه وقل له: يا فلان سامحني .
وقال بعض العلماء: لا يجب أن تستحله ،وإنما تستغفر له وتثني عليه في المجالس التي كنت تغتابه فيها ،والحسنات يذهبن السيئات ،وقد جاء في الحديث: «كفارة من اغتبته أن تستغفر له ».
القول الثالث: وهو قول وسط ،ولعله الصواب: إن كان صاحبك الذي اغتبته قد علم بذلك فلابد من أن تذهب إليه وتستحله ،لأنه لن يزول ما في قلبه حتى تستحله ،أما إذا لم يعلم فيكفي أن تستغفر له ،وأن تثني عليه في المجالس التي كنت تغتابه فيها ،والله غفور رحيم ،وينبغي لمن جاء إليه أخوه يعتذر منه أن يسامحه ،ولا ينبغي أن يناقش ويرى ما الذي حصل ،لأنه ربما يذكر شيئاً كبيراً فتعجز نفس صاحبه عن أن يحلله ،لأن النفس أمارة بالسوء ،فالأولى أن لا يسأل ،وأن يحتسب الأجر من الله ،ويقول: هذا جاء معتذراً ،ومن عفا فأجره على الله ،ويرجى في المستقبل أن تعود هذه الغيبة ثناء حسناً ،وهذا التفصيل هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - وهو الحق ،وهو أنه إن كان عالماً فلابد أن تستحله حتى يزول ما في قلبه ،وإن كان غير عالم فلا حاجة إلى استحلاله ،هذا بالنسبة للذي اغتاب غيره ،أما الذي اغتيب وطُلب منه السماح فالذي نرى أن الأفضل والأكمل أن يحلله ،لأنه أخوه جاءه معتذراً نادماً فليحلله .وثقوا أنه إذا حلله ستكون كبيرة وعظيمة على الشخص الذي استحله ،سيرى أنه أهدى إليه أكبر هدية ،فتنقلب الكراهية التي كانت من قبل إلى محبة وألفة ،وهذا هو المطلوب من المسلمين أن يكون بعضهم لبعض إلفاً محبًّا وادًّا .
الشرط الرابع: أن يعزم على أن لا يعود في المستقبل ،أي يكون في نفسه نية عازمة جازمة أن لا يعود لهذا الذنب في المستقبل ،فإن تاب وهو يقول: ربما أنه يطرأ علي أن أفعل الذنب ،فهذا التائب لا تصح توبته ،لأنه لابد أن يعزم على أن لا يعود في المستقبل .
الشرط الخامس: أن تكون التوبة في وقت قبولها ،لأنه يأتي وقت يسد باب التوبة ،ولا تقبل من الإنسان ،والباب الذي يغلق عن التائبين عام وخاص ،أما العام: فهو طلوع الشمس من مغربها ،فسيأتي زمن تخرج الشمس من المغرب ،والذي يردها الله - عز وجل - لو اجتمعت الخلائق كلها على أن تردها ما ردتها ،لكن يردها الله - عز وجل - الذي أمره{إذآ أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون} ترجع هذه الشمس العظيمة إذا غربت من مغربها ،وإذا طلعت الشمس من مغربها آمن كل من على الأرض ،اليهودي ،والنصراني ،والبوذي ،والشيوعي ،وغيرهم كلهم يؤمنون ؛لأنهم يرون شيئاً واضحاً في الدلالة على الرب - عز وجل - لكن لا ينفعهم الإيمان ،لقوله تعالى:{هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي ربك أو يأتي بعض آيات ربك يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسًا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرًا} ،وفسَّر النبي صلى الله عليه وسلم قوله تعالى:{يوم يأتي بعض آيات ربك} أنه خروج الشمس من مغربهاوحينئذ لا تنفع التوبة ،مع أن الناس كلهم يؤمنون ،لكن لا تنفع ،لأنه انسد الباب ،وإذا سُدَّ كيف يدخل الناس ؟
أما الخاص فهو أن يحضر الإنسان أجله ،فإذا حضر الإنسان الأجل فلا تنفع التوبة ،لقول الله تبارك وتعالى:{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الأَن} ،وإني أسأل هل أحد منا يعلم متى يموت ؟!أبداً ،ربما يموت الإنسان وهو على مكتبه ،أو وهو على فراشه ،أو وهو في صلاته ،في أي لحظة ،وإذا كنا نعلم هذا ونوقن به ،فالواجب أن نبادر بالتوبة لئلا يفجأنا الموت ،فينسد الباب ،ولهذا كانت التوبة مما يجب على الفور ،فلنبادر بالتوبة إلى الله - عز وجل -{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الأَن} ،هذا الخبر من الله - عز وجل - له أمر واقع يدل عليه لما أغرق الله تعالى فرعون وقومه ،قال فرعون حين أدركه الغرق:{آمنت أنه لآ إله إلا الذي آمنت به بنوا إسرءيل} يعني الله - عز وجل -{وأنا من المسلمين} فقيل له:{ءالئن} أي: الآن تتوب ؟لماذا لم تتب قبل ؟{ءالئن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين} فلم تقبل توبته - والعياذ بالله - وإذا تاب العبد فإن الله يفرح بهذا فرحاً عظيماً لا يتصوره إنسان ،قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لله أشد فرحاً بتوبة أحدكم » أو قال «بتوبة عبده من أحدكم براحلته » الراحلة هي البعير «كان عليها طعامه وشرابه فأضلها » يعني ضاعت عنه «فطلبها فلم يجدها ،فنام تحت شجرة ينتظر الموت » ضعفت قواه وخارت واضطجع ينتظر الموت «فبينما هو كذلك إذا بناقته متعلقاً زمامها بالشجرة فأخذ الزمام فقال: اللهم أنت عبدي وأنا ربك » يريد أن يقول: اللهم أنت ربي وأنا عبدك لكنه «أخطأ من شدة الفرح »وهل تجدون فرحاً أعظم من هذا ؟لا ،لأنه لا فرح أشد من حياة بعد الإشراف على الموت ،فالرب - عز وجل - يفرح بتوبة أحدنا أشد من فرحة هذا الرجل بناقته .