{مناع للخير} فيمنع الدعوة إلى الله ،ويمنع بذل أمواله فيما يرضي الله ،ويمنع كل خير ،لأن قوله:{للخير} لفظ يشمل كل خير ،وقوله: مناع كأنه يلتمس كل خير فيمنعه ،فتكون هذه الصيغة صيغة مبالغة .
{معتد} أي: يعتدي على غيره ،فلم يمنع غيره من الخير فقط ،بل يعتدي عليه ،وانظروا إلى كفار قريش ماذا صنعوا مع الرسول صلى الله عليه وسلم ،منعوه واعتدوا عليه .
{مريب} أي: واقع في الريبة والشك والقلق ،وكذلك أيضاً يشكك غيره فيدخل في قلبه الريبة ،فكلمة{مريب} تقتضي وصف الإنسان بها ،وحمل هذا الوصف إلى غيره .