معنى{ منع منا الكيل} حِيل بيننا وبين الكيل في المستقبل ،لأن رجوعهم بالطعام المعبر عنه بالجَهاز قرينة أن المنع من الكيل يقع في المستقبل ،ولأن تركيب{ منع منا} يؤذن بذلك ،إذ جعلوا الكيل ممنوع الابتداء منهم لأن{ من} حرف ابتداء .
والكيل مصدر صالح لمعنى الفاعلية والمفعولية ،وهو هنا بمعنى الإسناد إلى الفاعل ،أي لن نكيل ،فالممنوع هو ابتداء الكيل منهم .ولمّا لم يكن بيدهم ما يكال تعيّن تأويل الكيل بطلبه ،أي منع منّا ذلك لعدم الفائدة لأننا لا نُمنحه إلاّ إذا وفينا بما وعَدْنا من إحضار أخينا .ولذلك صح تفريع{ فأرسل معنا أخانا} عليه ،فصار تقدير الكلام: منعنا من أن نطلب الكيل إلا إذا حضر معنا أخونا .فتعين أنه حكَوْا القصة لأبيهم مفصلة واختصرها القرآن لظهور المرد .والمعنى: إن أرسلته معنا نَرحَل للاكتيال ونطلبه .وإطلاق المنع على هذا المعنى مجاز ،لأنهم أنذروا بالحرمان فصار طلبهم ممنوعاً منهم لأن طلبه عبث .
وقرأ الجمهور{ نكتل} بنون المتكلم المشارك .وقرأه حمزة ،والكسائي ،وخلف بتحتية عوض النون على أنه عائد إلى{ أخانا} أي يكتل معنا .
وجملة{ وإنا له لحافظون} عطف على جملة{ فأرسل} .وأكدوا حفظه بالجملة الإسمية الدالة على الثبات وبحرف التوكيد .