قرأه ابن كثير وحمزة و الكسائي{ قل} بصيغة الأمر .والخطاب للملَك الموكل بإحياء الأموات .
وجملة:{ فسئل العادين} تفريع على جملة:{ لبثنا يوماً أو بعض يوم} لما تضمنته من ترددهم في تقدير مدة لبثهم في الأرض .وأرى في تفسير ذلك أنهم جاءوا في كلامهم بما كان معتادهم في حياتهم في الدنيا من عدم ضبط حساب السنين إذ كان علم موافقة السنين القمرية للسنين الشمسية تقوم به بنو كنانة الذين بيدهم النسيء ويلقبون بالنسَأة ،قال الكناني:
ونحن الناسئون على معدّ *** شهور الحل نجعلها حراما
والمفسرون جعلوا المراد من العادّين الملائكة أو الناس الذين يتذكرون حساب مدة المكث .ولكن القرطبي قال: أي سلِ الحُسَّاب الذين يعرفون ذلك فإنا نسيناه .