وجملة{ أإِذَا مِتْنَا} بيان لجملة{ أإِنَّكَ لمن المُصَدقين} بينت الإِنكار المجمل بإنكار مفصل وهو إنكار أن يبعث الناس بعد تفرق أجزائهم وتحوُّلها تراباً بعد الموت ثم يجازَوا .
وجملة{ إنَّا لمَدِينُون} جواب{ إذا} .وقرنت بحرف التوكيد للوجه الذي علمته في قوله:{ أإِنَّكَ لمِنَ المُصَدقين .
والمدين: المجازَى يقال: دانه يدينه ،إذا جازاه ،والأكثر استعماله في الجزاء على السوء ،والدين: الجزاء كما في سورة الفاتحة .وقيل هنا أإِنا لمَدِينون} وفي أول السورة{ إنَّا لمَبْعُوثون}[ الصافات: 16] لاختلاف القائلين .
وقرأ الجميع{ أإنك} بهمزتين .وقرأ من عدا ابن عامر{ أإذَا مِتْنَا} بهمزتين وابن عامر بهمزة واحدة وهي همزة{ إذا} اكتفاء بهمزة{ أإنا لمدينون} في قراءته .وقرأ نافع{ إِنَّا لَمَدِينُونَ} بهمزة واحدة اكتفاء بالاستفهام الداخل على شرطها .وقرأه الباقون بهمزتين .
وجملة{ قالَ هل أنتُم مُطَّلِعون} بدل اشتمال من جملة{ قالَ قَائِلٌ منهم} لأن قوله:{ هل أنتم مطلعون} المحكي بها هو مما اشتمل عليه قوله الأول إذ هو تكملة للقول الأول .