وقوله:{ من فرعون} الأظهر أن يكون بدلاً مطابقاً للعذاب المهين فتكون{ مِن} مؤكدة ل{ من} الأولى المعدية ل{ نجينا} لأن الحرف الداخل على المبدل منه يجوز أن يدخل على البدل للتأكيد .ويحسن ذلك في نكت يقتضيها المقام وحسنّه هنا ،فأظهرت{ مِن} لخفاء كون اسم فرعون بدلاً من العذاب تنبيهاً على قصد التهويل لأمر فرعون في جَعل اسمه نفس العذاب المَهِين ،أي في حال كونه صادراً من فرعون .
وجملة{ إنه كان عالياً} مستأنفة استئنافاً بيانياً لبيان التهويل الذي أفاده جعل اسم فرعون بدلاً من العذاب المهين .والعالي: المتكبر العظيم في الناس ،قال تعالى:{ إن فرعون علا في الأرض}[ القصص: 4] .
و{ من المسرفين} خبر ثان عن فرعون ،والإسراف: الإفراط والإكثار .والمراد هنا الإكثار في التعالي ،يراد الإكثار في أعمال الشر بقرينة مقام الذم .و{ من المسرفين} أشد مبالغة في اتصافه بالإسراف من أن يقال: مسرفاً ،كما تقدم في قوله تعالى:{ قال أعوذ بالله أنْ أكونَ من الجاهلين} في سورة البقرة ( 67 ) .