وَذَواتا: تثنية ذات ،والواو أصلية لأن أصل ذات: ذَوة ،والألف التي بعد الواو إشباع للفتحة لازم للكلمة .وقيل: الألف أصلية وأن أصل ( ذات ): ذوات فخففت في الإِفراد وردّتها التثنية إلى أصلها وقد تقدم في قوله تعالى:{ وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي أكل خمط} في سورة سبأ ( 16 ) .وأما الألف التي بعد التاء المثناة الفوقية فهي علامة رفع نائبة عن الضمة .
والأفنان: جمع فَنَن بفتحتين ،وهو الغصن .والمقصود هنا: أفنان عظيمة كثيرة الإِيراق والإِثمار بقرينة أنّ الأفنان لا تخلو عنها الجنات فلا يحتاج إلى ذكر الأفنان لولا قصد ما في التنكير من التعظيم .