{ وبذلك أمرت} عطف على جملة{ إن صلاتي} إلخ .فهذا ممّا أمر بأن يقوله ،وحرف العطف ليس من المقول .
والإشارة في قوله:{ وبذلك} إلى المذكور من قوله:{ إن صلاتي ونسكي} إلخ ،أي أنّ ذلك كان لله بهدي من الله وأمرٍ منه ،فرجع إلى قوله:{ إنَّني هداني ربي إلى صراط مستقيم}[ الأنعام: 161] يعني أنَّه كما هداه أمره بما هو شكر على تلك الهداية ،وإنَّما أعيد هنا لأنَّه لما أضاف الصّلاة وما عطف عليها لنفسه وجعلها لله تعالى أعقبها بأنّه هَدْي من الله تعالى ،وهذا كقوله تعالى:{ قل إني أمرت أن أعبد الله مخلصاً له الدين وأمرت لأن أكون أول المسلمين}[ الزمر: 11 ،12] .وتقديم الجار والمجرور للاهتمام بالمشار إليه .
وقوله:{ وأنا أول المسلمين} مثل قوله:{ وبذلك أمرت} خبر مستعمل في معناه الكنائي ،وهو لازم معناه ،يعني قبول الإسلام والثّبات عليه والاغتباط به ،لأنّ من أحبّ شيئاً أسرع إليه فجاءه أوّل النّاس ،وهذا بمنزلة فعل السبق إذ يطلق في كلامهم على التمكّن والترجّح ،كما قال النّابغة:
سَبَقْتَ الرّجالَ الباهشين إلى العلا *** كسَبْق الجواد اصطادَ قبل الطوارد
لا يريد أنّه كان في المعالي أقدم من غيره لأنّ في أهل المعالي من هو أكبر منه سِنّاً ،ومن نال العلا قبل أن يولد الممدوح ،ولكنّه أراد أنّه تمكّن من نوال العلا وأصبح الحائز له والثّابت عليه .
وفي الحديث:"نحن الآخِرون السّابقون يوم القيامة".وهذا المعنى تأييس للمشركين من الطّمع في التّنازل لهم في دينهم ولو أقَلّ تنازلٍ .ومن استعمال ( أوّل ) في مثل هذا قوله تعالى:{ ولا تكونوا أول كافر به} كما تقدّم في سورة البقرة ( 41 ) .وليس المراد معناه الصّريحَ لقلّة جدوى الخبر بذلك ،لأنّ كلّ داع إلى شيء فهو أوّل أصحابه لا محالة ،فماذا يفيد ذلك الأعداء والأتباعَ ،فإن أريد بالمسلمين الذين اتَّبعوا حقيقة الإسلام بمعنى إسلام الوجه إلى الله تعالى لم يستقم ،لأنّ إبراهيم عليه السّلام كان مسلماً وكان بنوه مسلمين ،كما حكى الله عنهم إذ قال إبراهيم عليه السّلام:{ فلا تموتنّ إلاّ وأنتم مسلمون}[ البقرة: 132] وكذلك أبناء يعقوب كانوا مسلمين إذ قالوا:{ ونحن له مسلمون}[ البقرة: 136] .
وقرأ نافع وأبو جعفر بإثبات ألف « أنَا » إذا وقعت بعدها همزة ويجري مدّها على قاعدة المدّ ،وحذفَها الباقون قبل الهمزة ،واتَّفق الجميع على حذفها قبل غير الهمزة تخفيفاً جرى عليه العرب في الفصيح من كلامهم نحو: « أنا يُوسف » واختلفوا فيه قبل الهمزة نحو أنا أفعل ،وأحسب أنّ الأفصح إثباتها مع الهمز للتّمكّن من المدّ .