وجملة{ يومئذٍ تعرضون} مستأنفة ،أو هي بيان لجملة{ فيومئذٍ وقعت الواقعة ،} أو بدل اشتمال منها .
و{ منكم} صفة ل{ خافية} قدمت عليه فتكون حالاً .
وتكرير{ يومئذٍ} أربعَ مرات لتهويل ذلك اليوم الذي مبدؤه النفخ في الصور ثم يعقبه ما بعده مما ذكر في الجُمل بعده ،فقد جرى ذكر ذلك اليوم خمس مرات لأن{ فيومئذٍ وقَعَتْ الواقعة} تكرير ل ( إذا ) من قوله:{ فإذا نفخ في الصور} إذ تقدير المضاف إليه في{ يومئذٍ} هو مدلول جملة{ فإذا نفخ في الصور ،} فقد ذكر زمان النفخ أولاً وتكرر ذكره بعد ذلك أربع مرات .
وقرأ الجمهور{ لا تخفى} بمثناة فوقية .وقرأه حمزة والكسائي وخلف بالتحتية لأن تأنيث{ خافية} غير حقيقي ،مع وقوع الفصل بين الفعل وفاعله .