فالواوان من{ كالوهم أو وزنوهم} عائدان إلى اسم الموصول والضميران المنفصلان عائدان إلى الناس .
وتعدية « كالوا » ،و« وزنوا » إلى الضميرين على حذف لام الجر .وأصله كَالُوا لهم ووزنوا لهم ،كما حذفت اللام في قوله تعالى في سورة البقرة ( 233 ){ وإن أردتم أن تسترضعوا أولادكم} أي تسترضعوا لأولادكم ،وقولهم في المثل الحريصُ يصيدك لا الجوادُ أي الحريص يصيد لك .وهو حذف كثير مثل قولهم: نصحتك وشكرتك ،أصلهما نصحت لك وشكرت لك ،لأن فعل كال وفعل وزن لا يتعديان بأنفسهما إلا إلى الشيء المكيل أو الموزون يقال: كال له طعاماً ووزن له فضة ،ولكثرة دورانه على اللسان خففوه فقالوا: كاله ووزنه طعاماً على الحذف والإِيصال .
قال الفراء: هو من كلام أهل الحجاز ومن جاورهم من قيس يقولون: يكيلنا ،يعني ويقولون أيضاً: كالَ له ووزن له .وهو يريد أن غير أهل الحجاز وقيس لا يقولون: كال له ووزن له ،ولا يقولون إلاّ: كاله ووزنه ،فيكون فعل كال عندهم مثل باع .
والاقتصار على قوله:{ إذا اكتالوا} دون أن يقول: وإذا اتَّزنوا كما قال:{ وإذا كالوهم أو وزنوهم} اكتفاء بذكر الوزن في الثاني تجنباً لفعل: « اتزنوا » لقلة دورانه في الكلام فكان فيه شيء من الثقل .ولنكتة أخرى وهي أن المطففين هم أهل التجر وهم يأخذون السلع من الجالبين في الغالب بالكيل لأن الجالبين يجلبون التمر والحنطة ونحوهما مما يكال ويدفعون لهم الأثمان عيناً بما يوزن من ذهب أو فضة مسكوكين أو غيرَ مسكوكين ،فلذلك اقتُصر في ابتياعهم من الجالبين على الاكتيال نظراً إلى الغالب ،وذكر في بيعهم للمبتاعين الكيل والوزن لأنهم يبيعون الأشياء كيلاً ويقبضون الأثمان وزناً .وفي هذا إشارة إلى أن التطفيف من عمل تجارهم .
و{ يستوفون} جواب{ إذا} والاستيفاء أخذ الشيء وافياً ،فالسين والتاء فيه للمبالغة في الفعل مثل: استجاب .
ومعنى{ يخسرون} يوقعون الذين كالوا لهم أو وزنوا لهم في الخسارة ،والخسارة النقص من المال من التبايع .
وهذه الآية تحذير للمسلمين من التساهل في التطفيف إذ وجوده فاشياً في المدينة في أول هجرتهم وذم للمشركين من أهل المدينة وأهل مكة .
وحسبهم أن التطفيف يجمع ظلماً واختلاساً ولؤماً ،والعرب كانوا يتعيرون بكل واحد من هذه الخلال متفرّقة ويتبرؤون منها ،ثم يأتونها مجتمعة ،وناهيك بذلك أفناً .