{ لقد ظَلَمَكَ} حكم عليه الظلم بعد إقراره . وحذف ذكر الإقرار اكتفاء بفهم السامعين ، أو تقديره إن كان الأمر كما تقول فقد ظلمك{ وقليل ما هم} وقليل منهم من يبغي بعضهم على بعض"ع "، أو قليل من لا يبغي بعضهم على بعض و ' ما ' صلة مؤكدة أو بمعنى الذي تقديره:قليل الذين هم كذلك{ وظنّ َداود} علم{ فتناه} اختبرناه"ع "، أو ابتليناه ، أو شددنا عليه في التعبد قال قتادة:قضى نبي الله على نفسه ولم يفطن لذلك فلما تبين له الذنب استغفر{ فاستغفر ربه} من ذنبه وهو سماعه من أحد الخصمين وقضاؤه له قبل أن يسمع من الآخر ، أو أشبع نظره من امرأة أو ريا وهي تغتسل حتى علقت بقلبه ، أو نيته أنه إن قُتل بعلها تزوجها وأحسن الخلافة عليها"ح "، أو ' إغراؤه زوجها ليستشهد ' قال علي بن أبي طالب - رضي الله تعالى عنه -:' لو سمعت رجلاً يذكر أن داود عليه الصلاة والسلام قارف من تلك المرأة محرماً لجلدته ستين ومائة لأن حد الناس ثمانون وحدود الأنبياء صلوات الله -تعالى- وسلامه عليهم ستون ومائة ' .{ راكعا} عَبَّر بالركوع عن السجود مكث ساجداً أربعين يوماً حتى نبت المرعى من دموعه فغطى رأسه ، ثم رفع رأسه وقد تقرح جبينه ومكث حيناً لا يشرب ماء إلا مزجه بدموعه وكان يدعو على الخطائين فلما أصاب الخطيئة كان لا يمر بوادٍ إلا قال:' اللهم اغفر للخطائين لعلك تغفر لي ولهم ' .