{ رسول الله} في زعمه ، من قول اليهود ، أو هو من قول الله -تعالى- لا على جهة الحكاية .{ شُبّه لهم} كانوا يعرفونه ، فأُلقي شَبَهه على غيره فقتلوه ، أو لم يكونوا يعرفونه بعينه ، وإن كان مشهورا بينهم بالذكر فارتشى منهم مرتشي ثلاثين درهما ودلهم على غيره ، أو كانوا يعرفونه فخاف الرؤساء فتنة العوام بأن الله منعهم فقتلوا غيره إيهاما أنه المسيح ليزول افتتانهم به .{ وإنّ الذين اختلفوا} قبل القتل فقال بعضهم:هو إله ، وقال آخرون:هو ولد وقال آخرون:ساحر .{ إلا اتباع الظن} الشك الذي حدث فيهم بالاختلاف ، أو ما لهم بحاله من علم هل كان رسولا ، أو غير رسول ؟ إلا اتباع الظن .{ يقينا} وما قتلوا ظنهم يقينا كقولك:ما قتلته علما ، قاله ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما - أو ما قتلوا أمره يقينا ، إن الرجل هو المسيح أو غيره ، أو ما قتلوه حقا .