أي على قصد وقدرة فى أنفسهم ويظنون أنهم تمكنوا من مرادهم.
قال معناه ابن عباس وغيره.
والحرد القصد.
حرد يحرد (بالكسر) حردا قصد.
تقول:حردت حردك; أي قصدت قصدك.
ومنه قول الراجز:أقبل سيل جاء من عند الله يحرد حرد الجنة المغلة أنشده النحاس:قد جاء سيل جاء من أمر الله يحرد حرد الجنة المغلة قال البرد:المغلة ذات الغلة.
وقال غيره:المغلة التي يجري الماء في غللها أي في أصولها.
ومنه تغللت بالغالية.
ومنه تغليت, أبدل من اللام ياء.
ومن قال تغلفت فمعناه عنده جعلتها غلافا.
وقال قتادة ومجاهد:"على حرد"أي على جد.
الحسن:على حاجة وفاقة.
وقال أبو عبيدة والقتيبي:على حرد على منع; من قولهم حاردت الإبل حرادا أي قلت ألبانها.
والحرود من النوق القليلة الدر.
وحاردت السنة قل مطرها وخيرها.
وقال السدي وسفيان:"على حرد"على غضب.
والحرد الغضب.
قال أبو نصر أحمد بن حاتم صاحب الأصمعي:وهو مخفف; وأنشد شعرا:إذا جياد الخيل جاءت تردي مملوءة من غضب وحرد وقال ابن السكيت:وقد يحرك; تقول منه:حرد (بالكسر) حردا, فهو حارد وحردان.
ومنه قيل:أسد حارد, وليوث حوارد.
وقيل:"على حرد"على انفراد.
يقال:حرد يحرد حرودا; أي تنحى عن قومه ونزل منفردا ولم يخالطهم.
وقال أبو زيد:رجل حريد من قوم حرداء.
وقد حرد يحرد حرودا; إذا ترك قومه وتحول عنهم.
وكوكب حريد; أي معتزل عن الكواكب.
قال الأصمعي:رجل حريد; أي فريد وحيد.
قال والمنحرد المنفرد في لغة هذيل.
وأنشد لأبي ذؤيب:كأنه كوكب في الجو منحرد ورواه أبو عمرو بالجيم, وفسره:منفرد.
قال:وهو سهيل.
وقال الأزهري:حرد اسم قريتهم.
السدي:اسم جنتهم; وفيه لغتان:حرد وحرد.
وقرأ العامة بالإسكان.
وقرأ أبو العالية وابن السميقع بالفتح; وهما لغتان.
ومعنى "قادرين"قد قدروا أموهم وبنوا عليه; قاله الفراء.
وقال قتادة:قادرين على جنتهم عند أنفسهم.
وقال الشعبي:"قادرين"يعني على المساكين.
وقيل:معناه من الوجود; أي منعوا وهم واجدون.