وقوله:( وأنه تعالى جد ربنا ) قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قوله تعالى:( جد ربنا ) أي:فعله وأمره وقدرته .
وقال الضحاك ، عن ابن عباس:جد الله:آلاؤه وقدرته ونعمته على خلقه .
وروي عن مجاهد وعكرمة:جلال ربنا . وقال قتادة:تعالى جلاله وعظمته وأمره . وقال السدي:تعالى أمر ربنا . وعن أبي الدرداء ومجاهد أيضا وابن جريج:تعالى ذكره . وقال سعيد بن جبير:( تعالى جد ربنا ) أي:تعالى ربنا .
فأما ما رواه ابن أبي حاتم:حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ ، حدثنا سفيان ، عن عمرو ، عن عطاء ، عن ابن عباس قال:الجد:أب ، ولو علمت الجن أن في الإنس جدا ما قالوا:تعالى جد ربنا .
فهذا إسناد جيد ، ولكن لست أفهم ما معنى هذا الكلام ; ولعله قد سقط شيء ، والله أعلم . وقوله:( ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) أي:تعالى عن اتخاذ الصاحبة والأولاد ، أي:قالت الجن:تنزه الرب تعالى جلاله وعظمته ، حين أسلموا وآمنوا بالقرآن ، عن اتخاذ الصاحبة والولد .