وقوله:( إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ ) يقول تعالى ذكره:إن الحطمة التي وصفت صفتها عليهم, يعني:على هؤلاء الهمازين اللمازين ( مُؤْصَدَةٌ ):يعني:مطبقة; وهي تهمز ولا تهمز; وقد قُرئتا جميعا.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا أبو كُرَيب, قال:ثنا طلق, عن ابن ظهير, عن السديّ, عن أبي مالك, عن ابن عباس في (مُؤْصَدَة):قال:مطبقة.
حدثني عبيد بن أسباط, قال:ثني أبي, عن فضيل بن مرزوق, عن عطية, في قوله:( إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ ) قال:مطبقة.
حدثنا ابن حميد, قال:ثنا يعقوب, عن جعفر, عن سعيد, قال:في النار رجل في شعب من شعابها ينادي مقدار ألف عام:يا حنان يا حنان, فيقول رب العزة لجبريل:أخرج عبدي من النار, فيأتيها فيجدها مطبقة, فيرجع فيقول:يا ربّ( إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ ) فيقول:يا حبريل فكها, وأخرج عبدي من النار, فيفكها, ويخرج مثل الخيال, فيطرح على ساحل الجنة حتي يُنبت الله له شعرا ولحما ودما.
حدثني يعقوب بن إبراهيم, قال:ثنا ابن علية, عن أبي رجاء, عن الحسن, في قوله:( إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ ) قال:مطبقة.
حدثنا أبو كريب, قال:ثنا وكيع, عن مضرِّس بن عبد الله, قال:سمعت الضحاك ( إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ ) قال:مطبقة.
حدثني محمد بن سعد, قال:ثني أبي, قال:ثني عمي, قال:ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس:( إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ ) قال:عليهم مغلقة.
حدثنا بشر, قال:ثنا يزيد, قال:ثنا سعيد, عن قتادة ( إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ ):أي مطبقة.
حدثني يونس, قال:أخبرنا ابن وهب, قال:قال ابن زيد, في قوله:( إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ ) قال:مطبقة, والعرب تقول:أوصد الباب:أغلق.